إقليمي ودوليالتقارير الإخباريةحدث وتحليلسياسي

كيفية مساعدة السعودية على تحقيق أحلامها النووية بدون إعطائهم القنبلة

أنطوني روغييرو، أندريا ستريكر
المصدر: ذا هيل
ترجمة داماس بوست

يعرض ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان على الولايات المتحدة صفقة متأكداً أنها لن تستطيع رفضها، فهو مستعد لإقامة علاقات دبلوماسية كاملة مع إسرائيل، ومنح الدولة اليهودية شرعية غير مسبوقة في العالم الإسلامي ومنح جو بايدن انتصارًا كبيرًا في السياسة الخارجية.
ولكن ما يريده ولي العهد في المقابل هو الطاقة النووية، بما في ذلك القدرة على تخصيب اليورانيوم، وهذا سيمكن الرياض من إنتاج وقود للمفاعلات النووية .. أو مادة لصنع قنبلة نووية.
يجب أن يوافق بايدن على مساعدة نووية أمريكية كبيرة، لكن من الواضح أنه يجب عليه رفض طلب التخصيب، لا تحتاج الرياض إلى التخصيب لتحقيق هدفها في أن تصبح قوة نووية منتجة للكهرباء.
لم تشارك الولايات المتحدة مطلقًا تكنولوجيا تخصيب اليورانيوم، حتى مع أقرب حلفائها، بريطانيا وفرنسا، لا يزال الوصول إلى التكنولوجيا مقيدًا للغاية بين ما يقرب من ١٤ دولة والتي هي فقط تمتلكها.
يقال إن أحد المقترحات السعودية يتصور “أرامكو النووية”، حيث ستقوم واشنطن ببناء مصنع تخصيب على الأراضي السعودية، ربما على أرض مستأجرة طويلة الأجل أو على قاعدة عسكرية أمريكية، والمنشأة هذه ستكون مملوكة ظاهريًا فقط من الأمريكان.
لكن شركة أرامكو الأصلية، (وهي مشروع نفطي أمريكي سعودي مشترك) قامت الرياض بتأميمه في نهاية المطاف، لا تستحق المحاكاة، يوفر الاستحواذ عليها تذكيرًا صارخًا بأن أي ضمانات مطبقة لـ”أرامكو النووية” يمكن التخلص منها حسب نزوة ولي العهد،
كما أن هناك مخاوف جدية بشأن النوايا النووية للسعوديين، وقال ولي العهد إنه يريد أن يضاهي قدرات التخصيب الإيرانية المتزايدة بما في ذلك تطوير سلاح نووي إذا فعلت طهران.
وهذا يعني أن إدارة بايدن لا تستطيع تقديم برنامج تخصيب أمريكي سعودي بمصداقية باعتباره برنامجًا سلميًا، بالنسبة للمجتمع الدولي، سيعني ذلك ضمنيًا أن واشنطن أذعنت لبرنامج الأسلحة النووية السعودي الحديث، علاوة على ذلك فإن إقامة منشأة التخصيب في قاعدة عسكرية من شأنه أن يزيد من عسكرة المصنع ويزيل أي قشرة للأغراض المدنية.

من خلال الإذعان لمطالب الرياض، ستفتح واشنطن صندوق باندورا للانتشار النووي حيث يطالب حلفاء الولايات المتحدة، بما في ذلك الإمارات العربية المتحدة، التي وافقت على التخلي عن التخصيب وكذلك إعادة معالجة البلوتونيوم في عام ٢٠٠٩، بترتيبات مماثلة، يمكن أن تنظر الصين وروسيا إلى هذا على أنه دعوة لتكاثر مصانع التخصيب، مما يؤدي إلى تفاقم المشكلة.
لحسن الحظ هناك خطة أفضل تحافظ على معايير سياسة حظر الانتشار العالمية لواشنطن بينما تمنح السعوديين ما كانوا يقدّرونه دائمًا – أرباح التصدير المستمرة والمكانة في مجال الطاقة.
مع التحول العالمي من الوقود الأحفوري إلى مصادر الطاقة المتجددة، تريد الرياض التنويع باستخدام الطاقة الكهربائية التي تولدها المفاعلات النووية، السعوديون يتصورون توفير الكهرباء ليس فقط للشرق الأوسط، ولكن ربما حتى لأوروبا القارية.
في حين أن هذه الخطة منطقية من الناحية الاقتصادية، فإن التخصيب ليس كذلك، إنها قدرة مكلفة للتطوير، في حين يمكن شراء وقود المفاعل بتكلفة معقولة من الموردين الحاليين.
بدلاً من ذلك يجب على الولايات المتحدة أن تعرض بيع المملكة أسطولًا من المفاعلات من شركة Westinghouse الأمريكية، وأيضا بدلاً من ذلك يمكن للولايات المتحدة وكوريا الجنوبية إجراء مشروع مفاعل مشترك، تقدم سيئول بالفعل مناقصة على مشروع المفاعل السعودي، وقامت ببناء ثلاثة مفاعلات في الإمارات العربية المتحدة وتعمل على مفاعل رابع،
يجب على أمريكا أيضًا أن تعرض أمانها النووي وأمنها وخبراتها الفنية، بينما تساعد الرياض في تعدين اليورانيوم ومساعي طحنه، وبدلاً من تخصيب هذا اليورانيوم في الداخل، ستقوم المملكة العربية السعودية بشحن المواد إلى كونسورتيوم Urenco الأوروبي أو الولايات المتحدة لتصنيع الوقود النووي. قد تعرض واشنطن أيضًا إمدادًا مضمونًا بوقود المفاعل، إذا طلبت المملكة ذلك.
في المقابل، سيحتاج السعوديون إلى تطبيق الضمانات الدولية الكاملة مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية والتصديق على اتفاقية التفتيش الخاصة بالبروتوكول الإضافي، وكلاهما سيوفر للوكالة أدوات إضافية لاكتشاف ومنع تحويل المواد النووية إلى أي برنامج أسلحة، هذه هي نفس القيود التي وافقت عليها الإمارات من أجل تأمين اتفاقية تعاون نووي مدني مع الولايات المتحدة، لذلك لا ينبغي لواشنطن أن تتوقع أقل من السعوديين.
في تأمين هذه الالتزامات، ستحتفظ أمريكا بـ “المعيار الذهبي” لحظر انتشار الأسلحة النووية في الشرق الأوسط وتمنع انتشار تكنولوجيا التخصيب.

لإبرام الصفقة، يجب على واشنطن إعادة فرض عقوبات الأمم المتحدة ضد إيران، بما في ذلك حظر تخصيب اليورانيوم لطهران. وهذا من شأنه أن يخفف من دافع السعوديين لمضاهاة طهران وإقناع المملكة بالجدية الأمريكية في عكس جهود إيران في مجال الانتشار النووي.

إذا اتبعت الإدارة مثل هذه الخطة، فستلبي أمريكا أهدافًا أمنية أمريكية وسعودية وإسرائيلية وستكسب دعمًا من الحزبين في الكونغرس الأمريكي المتشكك، حيث لا يوجد لدى الرياض سوى عدد قليل من الأصدقاء الدائمين.
إن بناء علاقة مستدامة بين الولايات المتحدة والسعودية قادرة على الصمود في وجه الرياح السياسية المتغيرة سيتطلب تنازلات من كلا الجانبين، تتمثل الخطوة الأولى القوية في مساعدة السعوديين في تطوير قطاع طاقة نووية مربح مع تجنب المزيد من الانتشار النووي.

أنتوني روغيرو، المدير السابق لمجلس الأمن القومي لمكافحة الانتشار والدفاع البيولوجي في إدارة ترامب، وزميل أول ومدير أول لبرنامج منع الانتشار والدفاع البيولوجي في مؤسسة الدفاع عن الديمقراطيات.
أندريا ستريكر زميلة أبحاث ونائبة مدير البرنامج.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى