وزير العدل: محاكمة وسيم الأسد “محطة في مسار وطني متكامل” نحو العدالة والمحاسبة
أكد وزير العدل الدكتور مظهر الويس، في منشور له على منصة “X”، أن وزارة العدل تمضي بخطوات متسارعة نحو ترسيخ العدالة والمحاسبة واستعادة الحقوق، مشدداً على أن محاكمة وسيم الأسد ليست سوى “محطة في مسار وطني متكامل وشامل” . وجاءت تصريحات الوزير بالتزامن مع بدء إجراءات محاكمة وسيم الأسد، ابن عم الرئيس المخلوع بشار الأسد .
مسار وطني للمحاسبة
أكد الوزير الويس أن العمل يجري بعزم ومسؤولية لتلبية تطلعات السوريين، مشيراً إلى أن “عهدنا أن تبقى العدالة نهجاً ثابتاً، وأن تمضي مؤسسات الدولة بثقة وحزم نحو بناء دولة القانون والمؤسسات” . وتأتي هذه التصريحات في وقت تشهد فيه سوريا تسارعاً في إجراءات العدالة الانتقالية، حيث بدأت محاكمات جديدة لمتهمين بارتكاب جرائم بحق السوريين زمن نظام الأسد المخلوع .
محاكمة وسيم الأسد انطلقت
وكان قاضي التحقيق قد أحال وسيم الأسد إلى قاضي الإحالة تمهيداً لمحاكمته ، حيث وجهت له تهم منها تشكيل مجموعات قتالية إجرامية تابعة للفرقة الرابعة عام 2012، والإشراف على تمويل المجموعات بالأسلحة والمال، والتسبب بمقتل مدنيين في جرمانا عام 2012، وعلاقته بشبكات تهريب المخدرات . ويُعد وسيم الأسد أول فرد من عائلة الأسد يُعتقل منذ انهيار النظام في ديسمبر 2024 .
وتأتي هذه التطورات في سياق جهود الحكومة السورية لتفعيل مسار العدالة الانتقالية، والذي يشمل محاكمة المتورطين في الانتهاكات، وإنصاف الضحايا، وترسيخ مبدأ عدم الإفلات من العقاب.



