إقليمي ودوليالتقارير الإخبارية

تقرير لصحيفة “هآرتس” العبرية يكشف عن كيفية هجوم حماس في 7 أكتوبر على غلاف غزة

أفاد تقرير نشرته صحيفة “هآرتس” الإسرائيلية أمس السبت، بأن مسلحي حركة حماس لم يكونوا على علم مسبق بالحفل الذي وقعت فيه حادثة وفاة نحو 367 شخصًا في غلاف غزة، ولكنهم تصرفوا بشكل تلقائي.

ووفقًا للصحيفة العبرية، أفاد مصدر في الشرطة بأن مروحية تابعة للجيش الإسرائيلي وصلت إلى موقع الحادث وفتحت النار على مقاتلي حماس، مما يبدو أنه أسفر أيضًا عن إصابة بعض المشاركين في الحفل.

وأوضحت الصحيفة بأنه وفقًا لتقديرات مسؤولين أمنيين كبار، اكتشفت حماس حدوث الحفل عبر طائرات بدون طيار أو مظلات، حيث توجه مقاتلو الحركة إلى الموقع باستخدام نظام الاتصالات الخاص بهم.

كما كشفت “هآرتس” أن مقطع فيديو من إحدى كاميرات مقاتلي حماس أظهر صوتًا يتسائل عن الاتجاهات إلى ريعيم من إسرائيلي أسير.

وأضافت الصحيفة أن إحدى النتائج التي تعزز هذا التقييم، بحسب الشرطة، هي أن مقاتلي حماس وصلوا إلى الموقع عبر شارع 232، وليس من اتجاه الحدود مع غزة.

وأفادت الصحيفة نقلًا عن مصدر كبير في الشرطة الإسرائيلية قوله: “حضر هذا الحدث، وفقًا لتقديراتنا، حوالي 4400 شخص، تمكنت الغالبية العظمى منهم من الفرار بعد قرار تفريق الحشد الذي تم اتخاذه بعد أربع دقائق من الهجوم الصاروخي”.

ووفقًا لما ذكرته “هآرتس”، تشير تحليلات الشرطة، إلى أن العديد من الحاضرين في المهرجان تمكنوا من الفرار بسبب إيقاف الحفل قبل نصف ساعة من سماع إطلاق النار لأول مرة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى