إقليمي ودوليالتقارير الإخبارية

يحملون علم فلسطين… متظاهرون أتراك يقتحمون قاعدة عسكرية أمريكية في تركيا

شهدت قاعدة أمريكية في تركيا محاولة اقتحام مساء اليوم الأحد، من قبل محتجين اتراك، حيث قامت الشرطة التركية بمواجهتهم، وذلك باستخدام الغاز المسيل للدموع.

أظهرت لقطات فيديو نُشرت على وسائل التواصل الاجتماعي إطلاق الغاز المسيل للدموع لتفريق الحشود المتجمعة قرب قاعدة أنجرليك الأمريكية. تقارير إخبارية أشارت إلى أن بعض المحتجين كانوا يحاولون اقتحام القاعدة الجوية.

وقد نظمت هيئة الإغاثة الإنسانية التركية، قافلة الاحتجاجات، وكانت جزءًا من منظمة “أسطول الحرية” في عام 2010، حيث حاولوا كسر الحصار الإسرائيلي على غزة. ولكن البحرية الإسرائيلية اعترضت القافلة وحدث تصاعد في التوتر أسفر عن مقتل عشرة مدنيين في تلك الأحداث.

وأفادت (وكالة الأناضول)، بأن “قافلة الحرية من أجل فلسطين”، التي تتألف من 250 سيارة، انطلقت من إسطنبول وقامت بجولة عبر عدة ولايات تركية قبل وصولها إلى قاعدة إنجرليك العسكرية في ولاية أضنة.

وقد قام المشاركون في القافلة برفع الأعلام التركية والفلسطينية، وكان هناك من قام برفع أعلام حماس.

وطالب المتظاهرون بإغلاق القاعدة الامريكية احتجاجاً على التصعيد في قطاع غزة ودعم الولايات المتحدة لإسرائيل.

يشار إلى أن قاعدة إنجرليك في جنوب تركيا تُستخدم بواسطة القوات الجوية الأمريكية. وبالإضافة إلى ذلك، يدير الجيش الأمريكي محطة رادار للإنذار المبكر بالهجوم الصاروخي في منطقة كوريسيك بمقاطعة ملاطية، وهذه المحطة جزء من نظام الدفاع الصاروخي لحلف شمال الأطلسي في أوروبا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى