إقليمي ودوليالتقارير الإخبارية

على أعقاب صفقة السجناء الأمريكيين… سويسرا تعتزم تبديل أصول إيرانية مجمدة بقيمة 6 مليار دولار

صرح البنك المركزي السويسري، اليوم الإثنين 28 آب/ أغسطس، أنه يعتزم تبديل أصول إيرانية -بحيازات بـ “الوون الكوري الجنوبي” تبلغ قيمتها 6 مليارات دولار،إلى الدولار ثم إلى اليورو لتستفيد منها طهران.

حيث نقلت وكالة “يونهاب إنفوماكس” أن العملية ستتم عبر تحويل ما يتراوح بين 300 مليار وون (223.85 مليون دولار)، إلى 400 مليار وون يوميًا، على مدى 5 أسابيع.

يأتي ذلك في أعقاب اتفاق بين إيران والولايات المتحدة أسهم في الإفراج عن أصول مجمدة تخص البنك المركزي الإيراني وليس الحكومة، في كوريا الجنوبية والعراق وتركيا.

ونقلت وسائل إعلام كورية جنوبية قبل أسبوع أن أصولًا إيرانية مجمدة في كوريا الجنوبية جرى تحويلها إلى البنك المركزي السويسري الأسبوع الماضي، لتبديلها بعملات أخرى وإعادتها إلى إيران.

وكان نائب المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية شدد على أن الأموال يتعين أن تستخدمها طهران للأغراض الإنسانية فقط، ولم يشر إلى حجم الأموال وتاريخ الإفراج عنها.

من جهته كشف رئيس مؤسسة التخطيط والموازنة الإيرانية “داود منظور” أنه تم الإفراج عن أموال إيرانية مجمدة في دول عدة، مشيرًا أنه يمكن لبلاده استغلالها والتخطيط بناء عليها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى