التقارير الإخباريةمنوع

أزمة جفاف عالمية تلوح بالأفق… ودول الشرق الأوسط الأكثر عرضة للخطر

في تقرير جديد صادر عن “معهد الموارد العالمية”، تحدث أن العالم سيواجه أزمة مياه غير مسبوقة، وأن دولًا من الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ستكون الأكثر تأثرًا بالأزمة.

وأشار التقرير وفقًا لما نشره موقع “Middle East Eye” البريطاني، إلى أن الإمارات والسعودية والأراضي الفلسطينية المحتلة ومصر واليمن وقطر وإيران والأردن وتونس والعراق والهند وسوريا والمغرب وإريتريا والجزائر من بين الدول الأولى التي ستعاني شحاً في المياه.

وقال التقرير: “بياناتنا تشير إلى أن 25 دولة تتعرض حاليًا لأزمة مياه متفاقمة كل عام، وهذا يعني أنها تستخدم أكثر من 80% من إمداداتها المتجددة من المياه للري والثروة الحيوانية والصناعة والاحتياجات المنزلية”.

وأضاف التقرير: “وحتى الجفاف قصير المدى يعرض هذه الأماكن لخطر نفاد المياه ويدفع الحكومات أحياناً إلى قطع المياه”.

ووفقًا لأطلس مخاطر قنوات المياه التابع لمعهد الموارد العالمية، الذي نُشر في وقت سابق، من المتوقع أن يعاني مليار شخص إضافي من شح مائي مرتفع بحلول عام 2050.

كما يظهر التقرير أن تركيا تحتل المرتبة 39 من بين أعلى معدلات الشح المائي في العالم. وناشدت الحكومة سكان إسطنبول يوم الأربعاء 16 أغسطس/آب تقليل استهلاكهم للمياه.

ويتوقع التقرير أن الطلب العالمي على المياه سيرتفع بنسبة 20 إلى 25% بحلول عام 2050، ومن المتوقع أن يزداد عدد مستجمعات المياه المعرضة لتقلبات عالية من سنة إلى أخرى، أو إمدادات المياه المتقلبة بنسبة 19%.

أوضح محللون أن هذه المشكلة لا تقتصر على المستهلكين والصناعات المعتمدة على المياه فقط، وإنما سيكون لها تداعيات على الاستقرار السياسي أيضًا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى