غير مصنف

“وحدة تنسيق الدعم” تنشر دراسة حول أثر التطبیع العربي مع النظام في سوريا والتغیرات السیاسیة في المنطقة

 

القسم الأول: معلومات عامة
– عینة التقییم
شملت الدراسة علی عینة تمثیلیة عن المجتمع السوري، وبلغ عدد المجیبين علی استطلاع الرأي 1,379 مجیباً، منهم 5% (70 مجیباً) فقط یتواجدون خارج سوریا في دول الشتات، و95% یقیمون في شمال شرق وشمال غرب سوریا. شکلت الإناث 33% (451 أنثی) من المجیبین.
شکل المجیبون الذین تتراوح أعمارهم بین 18- 25 سنة 17% من مجموع المجیبین، وشکل المجیبون الذینتتراوح أعمارهم بین 26- 50 سنة 65%، فیما شکل المجیبون الذین تزید أعمارهم عن 50 سنة 18% .

المستوى التعلیمي ومهن المجیبین:
فیما یخص المستوى التعلیمي للمجیبین، شکل خریجو الکلیات والمعاهد المتوسطة 39% (544 مجیباً)من المجیبین، وشکل الطلاب الجامعیین وطلاب المعاهد المتوسطة 19% (256 مجیباً) وشکل الحاصلون علی شهادة التعلیم الثانوي فقط 18%، وشکل الحاصلین علی شهادة التعلیم الأساسي فقط 10%، وشکل خریجو الدراسات العلیا (ماجستیر دکتوراه) 7% .

وأما مهن المجیبین، شکل العاملین الإنسانیین 31% من المجیبین، والعاملین في القطاع الصحي 17%،وأصحاب المهن الحرة 12%، والمعلمون 12%، والمهندسین 8%، والعاطلین عن العمل 8%، ورباة المنازل 4%،والموظفین لدى السلطات المحلیة 3%، وأعضاء المجالس المحلیة 2%، والمقاتلین لدى الفصائل المسلحة.

سُُئل المجیبون الذین أفادوا أن التطبیع العربي مع النظام سیؤدي إلی نتائج سلبیة تنعکس علی الشعب السوري عن أهم هذه النتائج من وجهة نظرهم، ذکر هؤلاء المجیبون مجموعة من النتائج التي أجریت علیها عملیة تثقیل، 19% یرون أن التطبیع سیؤدي إلی عدم محاسبة مجرمي الحرب مما سیؤدي إلی زیادةدمویة النظام والملیشیات الموالیة له ضدّ الشعب السوریا، و16% یرون أن التطبیع سیؤدي إلی تعطیل عملیة الانتقال السیاسي وانحسارها بالنظام المجرم، و14% سیؤدي لمصیر مجهول للمغیبین والضحایا، و14%سیؤدي إلی عدم خروج الملیشیات الروسیة والإیرانیة وحزب اللہ من سوریا، و13% سیؤدي إلی زیادة عملیات الاعتقال التعسفي من قبل النظام، و12% سیؤدي إلی استمرار معاناة النازحین في المخیمات أو تفاقم معاناتهم، و11% ضیاع الأملاك والحقوق التي استولت علیها ملیشیات النظام والملیشیات الموالیة لها.

نتائج التطبيع بحسب آراء المجيبين:
من أهم نتائج التطبیع مع النظ ام بحسب آراء المجیبین في شمال سوريا (في المناطق الخارجة عن سیطرةالنظام )، 28% عدم قدرة المهجرین في شمال سوریا ومخیمات النزوح من العودة إلی مدنهم وبلداتهم التيسیطر علیها النظام والملیشیات الموالیة له. 20 % ضیاع حقوق المهجرین وممتلکاتهم التي سلبها النظاموالملیشیات الإیرانیة وحزب اللہ بعد تهجیرهم من بیوتهم، وخوصاً بعد أن استصدر النظام مجموعة من القرارات ومخططات التنظیم العمراني بعد عام 2011 بهدف الاستیلاء علی ممتلکات المهجرین مما أدى إلی تغییر دیموغرافي  سیشرعنه التطبیع.   16% عدم اعتراف النظام بالشهادات التعلیمیة الصادرة عنمؤسسات المعارضة مما یؤدي إلی ضیاع جیل کامل، وهو ما حصل بعد أن هجر النظام سکان غوطة دمشق الشرقیة حیث أجبر النظام کافة الطلاب علی إعادة کافة المراحل التعلیمیة التي درسوها في المؤسسات التعلیمیة التابعة للمعارضة، واعتقل ذوي الطلاب الذین أبرزوا شهادات تعلیمیة صادرة عن المؤسسات التعلیمیة التابعة للمعارضة. و15% سیؤدي التطبیع إلی عدم قدرة المهجرین علی معرفة مصیر أقربائهم وذویهم المغیبین أو المعتقلین بسبب سقوط الجرائم التي ارتکبها النظام والملیشیات الموالیة له. و14%سیؤدي ال تطبیع إلی توجه الاستجابة الإنسانیة وخطط إعادة الإعمار إلی النظام مما سیؤدي إلی حرمان الفئات الضعیفة والمهمشة  وسکان مخیمات الشمال السوري من الاستجابة الإنسانیة. 7% سیؤدي التطبیع إلی دعم المؤسسات التعلیمیة التابعة للنظا م مما یؤدي لترسیخ أفکار القتل والإره اب في عقول الأطفال من قبل المؤسسات التعلیمیة وحزب البعث العربي الاشتراکي الذي یهیمن علی العملیة التعلیمیة فيسوریا، وهو ما قد یؤدي إلی شرخ کبیر في النسیج الاجتماعي السوري.
الوسائل المتاحة لمواجهة التطبیع
سئُل المجیبین عن الوسائل المتاحة والأکثر فعالیة في مواجهة التطبیع العربي مع النظام والذي قدیؤدي لتطبیع دولي وإعادة الشرعیة للنظام.
علی المستوى السیاسي: 24% إعادة هیکلة الأجسام السیاسیة لتوسیع التمثیل السیاسي بما یتضمن مشارکة کافة المکونات لمواجهة توسع عملیات التطبیع. 23% المطالبة بفرض عقوبات إضافیة علی النظام تحدّ من تواصل المطبعین معه ولا تسمح للدول المطبعة بإنعاشه أو تهربه من العقوبات المفروضةعلیه. 20% التواصل مع أصدقاء الشعب السوري وزیادة التواصل السیاسي للمناصرة والتأکید علی محاسبةالنظام وکافة مجرمي الحرب. 18% رفع مستوى الوعي الشعبي بأخطار التطبیع والانخراط به ونتائجه التي لمسها السکان في کافة المناطق التي صالحت النظام. 15% تعزیز جسور التواصل بین المعارضة السیاسیةوالشعب السوري بما یضمن معرفة الشعب بکافة خطوات المعارضة السیاسیة في مواجهة التطبیع، وهوما سیؤمن الدعم الشعبي للأجسام السیاسية ویکون هذا الدعم هو البوصلة لأي عمل سیاسي.
علی المستوى المدني: 34% تعزیز جسور التواصل بین المعارضة السیاسیة والشعب السوري بما یضمن معرفة الشعب بکافة خطوات المعارضة السیاسیة في مواجهة التطبیع ودعم هذه الخطوات. 34% تنظیم الفاعلیات المدنیة التي ترفع الوعي بخطورة التطبیع والانخراط به ونتائجه التي لمسها السکان في کافةالمناطق التي صالحت النظام. 32% رفع التمثیل الشعبي ضمن الأجسام السیاسیة (اختیار ممثلین عنالشعب ضمن الأجسام السیاسیة) بما یضمن التمثیل الحقیقي للمدنیین ویؤدي لدعم قرارات الأجسام السیاسیة کونها ستکون نابعة من إرادة الشعب السوري.
علی المستوى العسکري: 40% توحید الفصائل العسکریة المعارضة من کافة المکونات لضمان عدم استفرادالنظام وحفاؤه بأحد الفصائل، وربط القیادة الموحدة للفصائل الأجسام السیاسیة والحراکي المدني، وهوما یضمن قرار سیاسي واحد مدعوم شعبیاً. 33% التحضیر العسکري لأي مواجهة عسکریة مع النظام بحیث یضمن هذا التحضیر مشارکة کافة الفصائل العسکریة المعارضة. 26% وضع قوانین ضمن المحاکم العسکریةالمعارضة لمواجهة أي خیانة أو تقارب مع النظام علی مستوى الأفراد العسکریة أو الفصائل، من خلال الاستفادة من المناطق التي استعاد النظام احتلالها من خلال خیانة بعض الجماعات المسلحة والتي کانت محسوبة علی المعارضة.

القسم الثالث: أثر الانتخابات الترکیة علی الوضع في سوریا
أجرت ترکیا انتخابات رئاسیة وانتخابات برلمانیة في 14 أیار/ مایو 2023، وقد أدرجت بعض الأحزاب الترکیةوعوداً حول الوضع السوري بما یضمن استقرار المنطقة ضمن برامجها الانتخابیة، ولا أحد یعلم ما هي مخططات هذه الأحزاب وأثرها علی الشعب السوري، ومن خلال استطلاع الرأي هذا سئُلُ المجیبون عن توقعاتهم عن أثر الانتخابات الترکیة علی الوضع في سوریا.
35% من المجیبین یرون أن العنصریة ستتصاعد ضدّ السوریین المقیمین في ترکیا ،25% من المجیبینقلقون من أعمال شغب قد تستهدف السوریین المقیمین في ترکیا. و25% قلقون من ترحیل السوریینالمقیمین في ترکیا تحت بند الحمایة المؤقتة (الکیملك)، و9% قلقون من ترحیل السوریین المقیمین فيترکیا والحاصلین علی الإقامة السیاحیة أو تصریح العمل.

علی الصعید الأمني:  28% انسحاب القوات الترکیة من شمال غرب سوریا وتوقف الدعم العسکري عن شمال حلب مما قد یؤدي إلی تصعید عسکري مع النظام السوري، وانتهاء اتفاق خفض التصعید مع النظام في إدلب، و27% انسحاب القوات الترکیة من شمال غرب سوریا توقف الدعم العسکري عن شمال حلب ورأس العین وتل أبیض مما قد یؤدي لفوضی عسکریة کبیرة واقتتال. 22% انسحاب القوات الترکیة وتوقف الدعم العسکري عن شمال حلب مما قد یؤدي إلی عودة الاقتتال بین قوات سوریا  الدیمقراطیة  SDFوالمعارضة. 14% انسحاب القوات الترکیة وتوقف الدعم العسکري عن شمال حلب مما قد یؤدي لظهور خلایا تنظيم “داعش”.

علی الصعید السیاسي:  41% سیتم أنهاء وجود الأجسام والکیانات السیاسیة الممثلة للمعارضة فيترکیا، 27% ستتوقف العملیة السیاسیة للمفاوضات بین النظام والمعارضة والتي ترعاها ترکیا، بینما یرى
19% أن العملیة السیاسیة للمفاوضات بین النظام والمعارضة والتي ترعاها ترکیا ستتقدم.
علی صعید المساعدات ا لإنسانیة:  43% ستفرض قیود علی وصول المساعدات الإنسانیة للسوریین المقیمین في ترکیا کوسیلة ضغط لإجبارهم علی العودة إلی سوریا، و42% ستفرض قیود علی وصول المساعدات لشمال سوریا عبر الحدود السوریة الترکیة، لتمهید وصول المساعدات عن طریق النظام فق طعبر خطوط التماس.

Normalization-30042023

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى