التقارير الإخباريةمحلي

“شباب حوران”… مبادرة في الجنوب السوري لتطبيق القرار الدولي رقم 2254

أطلقت مجموعة من الشبان والناشطين في الجنوب السوري مبادرة “شباب حوران” لتسليط الضوء على قرار مجلس الأمن رقم 2254 بشأن سوريا الذي صوت عليه يوم 18 ديسمبر/كانون الأول 2015.

حيث يؤكد هذا القرار أن الشعب السوري هو من يقرر مستقبل البلاد ويدعو إلى تشكيل حكومة انتقالية وإجراء انتخابات برعاية أممية وطالب بوقف أي هجمات ضد المدنيين بشكل فوري.

واعتبر الشباب المبادر أن تطبيق القرار ضروري جدا وهو الأمل الوحيد لوقف النزاع المسلح في البلاد والحفاظ على ما تبقى من بنية تحتية تساعد البلد على العودة والنهوض مجددا.

وجاء إطلاق المبادرة نتيجة جهود العديد من الشباب والناشطين الفاعلين في محافظتي درعا والسويداء بهدف الوصول إلى حل نهائي لما تعيشه البلاد حاليا من معاناة نتيجة الحرب.

ووجدت المبادرة أن قرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة هو الحل الوحيد في الوقت الحالي للعمل على المطالبة بضرورة تطبيقه للوصول إلى تسوية سياسية شاملة في سوريا.

وتضمن القرار بنودا عدة، أبرزها تشكيل هيئة حكم تشمل جميع الأطياف، والعمل على انتقال سياسي تحت رعاية الأمم المتحدة، وصياغة دستور جديد للبلاد، ووقف إطلاق النار بشكل فوري، والسماح بوصول المساعدات الإنسانية للمحتاجين.

يذكر أن هذا القرار، يواجه عوائق عدة أهمها، عدم التزام الأطراف المتنازعة بالوقف الدائم لإطلاق النار، وتعثر تشكيل الهيئة الانتقالية السورية، وتحديد مصير الرئيس “بشار الأسد”، وتدخلات خارجية من دول أخرى في النزاع السوري تُعقّد عملية التسوية السياسية، ونقص التمويل والدعم الدولي لتنفيذ القرار وتحقيق التسوية السياسية في البلاد.

وأوضح مدير المبادرة أن التنسيق بين نشطاء محافظتي درعا والسويداء هو الأول من نوعه على هذا المستوى منذ بداية الثورة السورية في مارس/آذار2011، وأنه لن يكون الأخير لما لمسوه من ثمار هذا التنسيق ومن تبادل الخبرات.

ويطمح القائمون على المبادرة أن تكون هناك زيادة في الوعي تجاه هذا القرار من خلال أنشطتهم وخلق حاضنة شعبية داعمة له والعمل بشكل موسع، للمطالبة بتطبيقه كخطوة أولى نحو الديمقراطية وإتاحة الفرصة لجميع السوريين للمشاركة في اتخاذ القرارات التي تخص بلادهم.

كما يسعى شباب المبادرة إلى رفع مستوى التنسيق بين محافظات الجنوب السوري بشكل مبدئي، ومن ثم الانتقال إلى مناطق أخرى لتعزيز الضغط على النظام السوري.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى