التقارير الإخبارية

“بلومبيرغ”: “أرامكو” تلتقي مقاولين أتراك لمناقشة مشاريع بقيمة 50 مليار دولار في السعودية 

 

كشفت وكالة “بلومبيرغ” الأمريكية عن لقاء جمع شركة “أرامكو” السعودية وما وصفته بـ”جيش من المقاولين الأتراك” هذا الأسبوع، لمناقشة مشاريع محتملة بقيمة 50 مليار دولار في المملكة.

 

ووفق الوكالة، فإن ممثلي شركة النفط السعودية التقوا بمديرين تنفيذيين من حوالي 80 شركة بناء في ورش عمل بالعاصمة التركية أنقرة، يومي الثلاثاء والأربعاء 30 و31 أيار/ مايو المنصرم، بهدف تأهيلهم لتنفيذ مشاريع مخطط لها حتى العام 2025.

 

ونقلت الوكالة عن رئيس اتحاد المقاولين الأتراك، إردال إرين، قوله إن أرامكو السعودية تسعى لجلب أكبر عدد من المقاولين الأتراك في مشاريعها، مشيراً إلى أنها تخطط لمشاريع بنى تحتية، ومصافي تكرير نفط، ومد خطوط أنابيب، ومجمعات إدارية، بقيمة إجمالية تصل إلى 50 مليار دولار.

 

وأشار “إرين” إلى أن الشركة، التي تحتل المرتبة الثالثة في العالم من حيث القيمة بعد “آبل” و”مايكروسوفت”، ستعلن قريبًا قائمة بالشركات التي ستساهم في هذه المشاريع، لافتًا إلى أن الجانبين سيكون لهما لقاء مرة أخرى في السعودية “قريبًا”، دون تحديد موعد.

 

واعتبر رئيس اتحاد المقاولين الأتراك أن المشاريع الجديدة ستكون “شريان حياة” للمقاولين الأتراك، منوهًا إلى أنهم عانوا الكثير وتأثرت أعمالهم بسبب الحرب بين روسيا وأوكرانيا، وتراجع المشاريع المدعومة من الحكومة مؤخرًا لا سيمًا بعد الزلزال.

 

وشهدت العلاقات التركية السعودية تطوراً خلال العام الماضي، بعد زيارة الرئيس رجب طيب أردوغان للمملكة، في نيسات/ أبريل 2021، وزيارة ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان لأنقرة في تموز/ يوليو من العام نفسه.

 

كما أنّ البلدين يعملان على تصحيح مسار العلاقات وتجاوز الخلافات التي تواصلت قرابة خمس سنوات، وقد أكد الرئيس التركي خلال زيارته للمملكة أن “الزيارة تدشن لمرحلة جديدة من العلاقات”.

 

يشار إلى أن السعودية أعلنت، مطلع كانون الأول/ ديسمبر الماضي، إيداع 5 مليارات دولار في المصرف المركزي التركي، كوديعة من المملكة لدى تركيا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى