التقارير الإخبارية

بعد توقفها منذ الزلزال… استئناف حركة دخول مرضى السرطان إلى تركيا من “باب الهوى”

 

أعلن معبر “باب الهوى” الحدودي استئناف حركة عبور المصابين بمرض السرطان والذين هم بحاجة لتلقي العلاج في تركيا بدءًا من يوم الإثنين المقبل.

 

وقال البيان الصادر عن المعبر الحدودي بين سوريا وتركيا، الخميس 1 حزيران/ يونيو، أنه بدءًا من يوم الاثنين 5 حزيران/ يونيو، سيستأنف دخول مرضى السرطان الذين بحاجة لعلاج في تركيا، كما سيجري استئناف دخول بقية الحالات الطبية إلى تركيا بعد عطلة عيد الأضحى المقبل.

 

وحول آلية الدخول، أوضح البيان أنه يتوجب على المريض حجز موعد في إحدى العيادات الخاصة بالأورام والدم، والموجودة في كل من مستشفى إدلب الوطني، ومستشفى المحافظة بإدلب، ومستشفى “الهداية قاح”، ومستشفى أطمة الخيري، والذهاب في الموعد المخصص له للحصول على إحالة طبية.

 

وكانت قد توقفت حركة دخول المرضى من “باب الهوى” إلى داخل الأراضي التركية، منذ كارثة الزلزال في جنوبي تركيا وشمالي سوريا، في 6 شباط/ فبراير الماضي.

 

وعانى مئات المرضى من الذين لا يتوفر لهم العلاج في مستشفيات الشمال السوري مخاوف عدة، تتعلق بتأثر صحتهم وتراجع حالاتهم، نتيجة عدم تلقيهم العلاج في تركيا.

 

وبلغ عدد مرضى السرطان الذين توقف علاجهم بسبب الزلزال 1785 حالة، وعدد من عادوا من تركيا بسبب توقف العلاج وباتوا دون أي فرصة علاجية 450، في حين بلغ متوسط الحالات السرطانية المسجّلة جديدًا شمال غربي سوريا 1100 حالة سنويًا بمعدل 3 حالات يتم اكتشافها يوميًا.

 

وفي السادس من نيسان/ أبريل الماضي، أطلق عاملون في المؤسسات الطبية وإعلاميون وفرق إغاثية في الشمال السوري، حملة لإنقاذ مرضى السرطان المحاصرين تحت عنوان “أنقذوهم”، ودعوا إلى تحمّل المسؤولية القانونية والأخلاقية تجاه المرضى، وتزويدهم بالمعدات الطبية والأدوية الكفيلة بإنقاذ المصابين بهذا المرض.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى