غير مصنف

إيران تشجن هجمات بالطائرات المسيرة والصواريخ على قاعدة أمريكية في سوريا

صرحت بعض المصادر المحلية بأن الميليشيات الموالية لإيران شنت أمس الأحد 24 آذار/ مارس، هجوماً بالطائرات المسيرة والصواريخ على قاعدة “خراب الجير” الأميركية في محافظة الحسكة، شمال شرقي سوريا.

ولقد أكدت المصادر سماعها دوي عدة انفجارات داخل قاعدة مطار “خراب الجير”، وذكر مصادر إعلام مقربة من إيران، أنّ الأصوات ناتجة عن استهداف القاعدة بـ3 صواريخ سقطت بداخلها وفي محيطها، لافتةً إلى أنّ الهجوم الصاروخي تلاه استهداف آخر للقاعدة بطائرةٍ مُسيّرة، من دون معلومات عن حجم الخسائر.

ويشار أنه في شباط/ فبراير الماضي، نقلت صحيفة “واشنطن بوست” الأميركية عن مسؤولين في المنطقة، أن الحرب التي شنتها إسرائيل على غزة أدت إلى تأجيج الصراع بين الولايات المتحدة والقوات التابعة لإيران على جبهات متعددة.

ومع عدم وجود وقف لإطلاق النار في الأفق، يمكن أن تواجه إيران الاختبار الأكثر أهمية حتى الآن وهو قدرتها على ممارسة نفوذها على هذه الميليشيات المتحالفة معها.

وأكد مسؤول أميركي: “ربما أدركت إيران أن مصالحها لا تخدم من خلال السماح لوكلائها بقدرة غير مقيدة على مهاجمة القوات الأميركية وقوات التحالف”.

ويذكر أن “المقاومة الإسلامية” ميليشيا عراقية أعلنت استهداف القواعد الأمريكية أكثر من 180 مرة لم تسفر عن مقتل أي جندي أمريكي باستثناء الاستهداف الذي طال قاعدة البرج 22 داخل الأراضي الأردنية الأمر الذي دفع واشنطن لاستهداف منشآت الحرس الثوري الايراني في العراق وسوريا والتي تستخدمها المليشيات الموالية لإيران.

وتنشر واشنطن نحو 900 عسكري في سوريا، في إطار “التحالف الدولي” لمكافحة تنظيم الدولة ”داعش“ الذي أعلن تشكيله عام 2014، وذلك في 28 موقعاً، منها 24 قاعدة عسكرية و4 نقاط توجد فيها قوات أميركية مع قوات حليفة لها “قسد”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى