التقارير الإخبارية

خارجية أمريكا: “الرئيس جو بايدن أصدر تعليمات واضحة بعدم السماح لإيران بامتلاك سلاح نووي”

أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية، الإثنين 15 آب/ أغسطس، أن الرئيس الأمريكي جو بايدن أصدر تعليمات واضحة بعدم السماح لإيران بامتلاك سلاح نووي.

وأضافت الخارجية الأمريكية أن الدبلوماسية هي الوسيلة الأفضل لوضع قيود على برنامج إيران النووي، مشيرةً إلى أنه في حال لم تقبل إيران العودة إلى الاتفاق النووي فإن الولايات المتحدة جاهزة لمسار العقوبات من جديد.

وأكدت أنه لا توجد نية لدى الولايات المتحدة لتخفيف أو تجميد أي عقوبات مفروضة على إيران لا تتعلق بملفها النووي.

وشددت على أن الطريق الوحيد للعودة إلى الاتفاق النووي مرتبط بتخلي إيران عن مطالبها خارج الاتفاق، مضيفةً: “سنقدم رأينا بشأن الاقتراح الأوروبي بصورة واضحة وسنعود للاتفاق فور إعلان إيران التزامها به”.

وتابعت الخارجية الأمريكية: “ما يمكن التفاوض عليه في ملف إيران النووي قد تم ولن نكشف عن موقفنا الذي سلمناه للأوروبيين”.

يذكر أنه في أيار/ مايو 2018، أعلن الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب انسحاب بلاده من الاتفاق النووي، وإعادة فرض العقوبات الأمريكية على إيران، ولا تزال إدارة الرئيس الأمريكي بايدن ملتزمة بعقوبات الإدارة السابقة.

وأدى ذلك إلى زيادة في تدهور القطاع الاقتصادي الإيراني، والتسبب بتظاهرات، احتجاجا على تردي الأوضاع المعيشية والبطالة وتراجع أسعار صرف العملة المحلية مقابل العملات الأجنبية.

وأبدت إيران، وفق محللين، مرونة أكثر في موقفها من شروط إزالة الحرس الثوري الإيراني من لائحة المنظمات الإرهابية الأجنبية، وما كانت تصر عليه بضرورة تقديم الولايات المتحدة التزامات بعدم نقض الاتفاق ثانية، مع التمسك بأولوية رفع العقوبات الأمريكية والأممية.

وتحاول الولايات المتحدة التقدم ما أمكن في مفاوضات الملف النووي الإيراني في فيينا لتخفيف الأعباء عن مسؤولي إدارة الرئيس جو بايدن المنشغلين بملفات أكثر أهمية، مثل الحرب الروسية في أوكرانيا والتوترات بين الصين وتايوان وقضايا أخرى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى