التقارير الإخبارية

الأمم المتحدة: “تنظيم “الدولة الإسلامية” مازال يهدد السلم والأمن الدوليين”

 

قال وكيل الأمين العام للأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب، فلاديمير فورونكوف: “إنّ تنظيم “الدولة الإسلامية” ما يزال يهدد السلم والأمن الدوليين رغم هزيمته الإقليمية، والخسائر التي منيت بها قيادته”.

وفي إحاطته في التقرير الخامس عشر للأمين العام أنطونيو غوتيريش، عن تهديد تنظيم “الدولة”، بحسب ما نقله أم الثلاثاء 9 آب/ أغسطس. أضاف فورونكوف، “لا يزال التهديد الذي يشكله تنظيم “الدولة” والجماعات التابعة له أعلى في المجتمعات المتأثرة بالنزاعات، كسوريا والعراق وأفغانستان والدول الإفريقية.

وأشار فورونكوف إلى أن “الحدود بين العراق وسوريا لا تزال معرّضة للخطر بشكل كبير، إذ يُقدّر أن ما يصل إلى عشر آلاف مقاتل من التنظيم ينشطون في المنطقة”.

في حين رحّب المسؤول الأممي بإعادة العراق أكثر من ألفين و500 مواطن عراقي من مخيمات ومرافق أخرى في شمال شرقي سوريا، وإعادة طاجيكستان وفرنسا الشهر الماضي، 146 و51 من النساء والأطفال على التوالي.

وأوضح أن عشرات الآلاف من الأفراد، بمن فيهم أكثر من 27 ألف طفل من العراق وحوالي 60 دولة أخرى، عرضة لتحديات أمنية هائلة ومصاعب إنسانية في تلك المخيمات، مشيرًا إلى أن “هؤلاء الأفراد، وكثير منهم أطفال، هم في خطر حقيقي للغاية من التطرف والتجنيد”.

وأردف فورونكوف، “من الضروري أن تنظر الدول الأعضاء بشكل عاجل في الآثار طويلة الأمد المترتبة على عدم اتخاذ إجراءات فورية لمعالجة هذا الوضع الخطير”.

في 5 من آب الحالي، أعلن تنظيم “داعش” عن حصيلة عملياته الأمنية التي نفذتها خلاياه في مناطق انتشارها حول العالم، إذ حلّت سوريا في المرتبة الرابعة من حيث عدد القتلى الذي خلّفته هذه العمليات.

ونفذت خلايا التنظيم 16 عملية استهداف بين سوريا والعراق بين 29 من تموز/ يوليو الماضي و5 من آب/ أغسطس الحالي، أسفرت عن مقتل 24 شخصًا في البلدين المتجاورين، بحسب ما جاء في جريدة “النبأ” الرسمية للتنظيم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى