إقليمي ودوليالتقارير الإخبارية

أمريكيا تطالب دول الخليج بمواصلة الضغط على نظام الأسد

دعا “أنتوني بلينكن”، وزير الخارجية الأمريكي،  دول الخليج العربي إلى مواصلة الضغط على النظام السوري بهدف تحقيق تقدم ملموس ودائم نحو حل الصراع السوري، وكذلك لمعالجة الاحتياجات الملحة للشعب السوري.

جاءت تلك التصريحات خلال الاجتماع الوزاري الخليجي الأمريكي المشترك الذي شهد حضور وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي، وذلك في مدينة نيويورك الأمريكية، على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وقد تم خلال الاجتماع مناقشة سبل تعزيز وتطوير التعاون بين دول الخليج والولايات المتحدة في مختلف المجالات، بالإضافة إلى استعراض مستجدات الأوضاع على الساحتين الإقليمية والدولية، ومناقشة الجهود المبذولة بشأنها، وفقًا لبيان وكالة الأنباء السعودية “واس”.

وأشار وزير الخارجية الأمريكي إلى أن هذه الجهود تمثل “جزءًا بسيطًا من جهودنا الجماعية لتعزيز السلام والأمن في المنطقة وفي جميع أنحاء العالم”.

وبدوره، أفاد الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي، “جاسم محمد البديوي”، أن المنطقة العربية تواجه تحديات كبيرة بالإضافة إلى التحديات العالمية.

وتشمل هذه التحديات الانتشار النووي والصواريخ، والتهديدات للأمن البحري وحرية الملاحة، بالإضافة إلى العدم استقرار السياسي والصراعات الداخلية في العديد من الدول بما في ذلك اليمن والسودان وسوريا ولبنان وأفغانستان والعراق.

و تعد الدورة الـ78 للجمعية العامة للأمم المتحدة مناسبة هامة، حيث يجتمع أكثر من 150 رئيس دولة وحكومة، إلى جانب مئات الوزراء والدبلوماسيين وممثلي المنظمات غير الحكومية والصحفيين في مدينة نيويورك الأميركية.

يشار إلى أن قادة ورؤساء الدول المشاركة سيلقون كلمات أمام الجمعية العامة في دورتها الـ78،  وسيتم خلال هذه الجلسات مناقشة موضوع “إعادة بناء الثقة وإعادة إحياء التضامن العالمي، وتسريع العمل نحو خطة عام 2030 وأهداف التنمية المستدامة الخاصة بها، بهدف تحقيق السلام والازدهار والتقدم والاستدامة للجميع”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى