التقارير الإخبارية

“أقرب نجم إلى الشمس”!… عالم فيزياء فرنسي يمازح متابعيه

 

قام مدير الأبحاث في لجنة الطاقة الذرية الفرنسية، عالم الفيزياء إتيان كلاين، أمس السبت 6 آب/ أغسطس، بمشاركة صورة على حساباته في مواقع التواصل الاجتماعي، وقال إنها صورة التقطها تيليسكوب “جيمس ويب” لأقرب نجم إلى الشمس، ويبعد عنا 4.2 سنة ضوئية.

وبدأ الجمهور بالتفاعل مع هذه الصورة وإعادة تغريدها ومشاركتها، حيث حققت الصورة أكثر من 10 آلاف إعجاب، وتمت مشاركتها أكثر من 3 آلاف مرة، حتى أصبحت الصورة في الأعلى تداولًا.

ثم قام كلاين، بعد أن طارت الصورة في مواقع التواصل الاجتماعي، بالتغريد مجددًا واعتذر من الجمهور، وأخبرهم أن هذه الصورة في الحقيقة ليست صورة نجم، وإنما هي صورة لشريحة من اللحم على خلفية سوداء فقط!

وأشار كلاين بعد اعتذاره إلى أهمية التحقق من أي معلومة أو صورة مهما كان مصدرها قبل تبنيها ومشاركتها.

ويشير محللون إلى أن كثيرًا من الناس قاموا بمشاركة هذه المعلومة لأن عددًا كبيرًا من الناس قد قاموا بمشاركتها قبلهم، وبهذا يكون الناس قد وقعوا تحت ما يسمى “تأثير العربة”.

يذكر أن تأثير العربة (Bandwagon Effect)، هو انحياز سلوكي يظهر عندما يكون الدافع الأساسي وراء القيام بعمل ما هو قيام أشخاص آخرين به، وذلك بغض النظر عن المعتقدات الخاصة التي قد يتم تجاهلها، ويُطلق على هذا التصرف أيضًا، أي التشبه بالآخرين في أفعالهم وسلوكياتهم، مصطلح “عقلية القطيع”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى