التقارير الإخبارية

أثبتت نفسها في حرب أوكرانيا وأرعبت الأعداء… ماذا تعرف عن مسيّرة “بيرقدار” التركية؟

بيرقدار القلعة، هي طائرة تركية بدون طيار، تابعة لسلاح الجو التركي، يبلغ عرضها بامتداد الجناحين 12 مترًا، ويمكنها التحليق على ارتفاع متوسط “حوالي 25 ألف قدم”، ويمكن التحكم بها عن بعد أو عن طريق عمليات الطيران المستقلة، ويتم مراقبة الطائرة والتحكم بها من قبل طاقم الطائرة في محطة التحكم الأرضية، بما في ذلك استخدام الأسلحة.

إن “بيرقدار 2” هي أول طائرة بدون طيار منتجة محليًا في تركيا، طورتها شركة “بايكار” التركية في منتصف عام 2010.

ويقول سلجوق بيرقدار، وهو صاحب شركة “بايكار” ومتزوج من ابنة أردوغان: “إنّ شركتنا قادرة على إنتاج 200 مسيّرة من طراز “تي بي 2″ سنويًّا”.

وقد ساعدت طائرة بيرقدار، في تقويض التفوق العسكري الروسي الكاسح، ولفتت المسيّرة انتباه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وأتت وزارة الدفاع الروسية على ذكرها علنًا 45 مرة على الأقل منذ بدء الحرب في أوكرانيا، في 24 شباط/ فبراير.

وذكرت صحيفة “غارديان” البريطانية أن طائرة بيرقدار تعد “العامل الحاسم في تغيير قواعد اللعبة” في الحرب الدائرة حاليًّا بأوكرانيا، ونقلت على لسان أكثر من مسؤول وخبير عسكري أن هذا النموذج من الطائرات بات مغريًا داخل بريطانيا وخارجها.

يذكر أنه بعد الأداء القوي لمسيّرة بيرقدار في الحرب الروسية-الأوكرانية وقدرتها على تدمير أنظمة مدفعية ومركبات مدرعة روسية، زاد الطلب والإقبال عليها من قبل العالم كله، وأصبحت الكثير من الجيوش زبائنًا لهذه المسيّرة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى