إقليمي ودوليالتقارير الإخباريةمحلي

“الشرق الأوسط”: روسيا طالبت إيران بإخلاء موقعين عسكريين في سوريا

نقلت صحيفة “الشرق الأوسط” عن مصدر مقرب من نظام الأسد قوله، إنّ ضباطاً روس أبلغوا نظرائهم الإيرانيين خلال اجتماع عُقد الأربعاء 31 آب/ أغسطس، في مطار حماة العسكري، بإخلاء موقعين في أسرع وقت، أحدهما قريب من “الفوج 49” التابع للنظام، والذي يُعتبر من أهم المواقع العسكرية غربي حماة، لاحتوائه على صواريخ بعيدة المدى من طراز S200، والثاني في منطقة الحميدية جنوبي طرطوس.

في حين أفاد المصدر أنّ الطلب الروسي جاء لتفادي القصف الإسرائيلي، والمحافظة على استقرار الجزء الغربي من سوريا، وعدم إعطاء إسرائيل ما وصفها بـ “ذريعة” لمواصلة القصف مع بقاء الوجود الإيراني في هذا الجزء المهم من البلاد.

وأوضح المصدر أن الإجراء الروسي جاء بعد تزايد وتيرة الغارات الإسرائيلية مؤخرًا على المواقع الإيرانية في حماة وحمص وحلب.

الجدير بالذكر أنّ صحيفة “هآرتس” الإسرائيلية أكدت، أمس الخميس، أنّ الضربة الإسرائيلية التي استهدفت مطار حلب الدولي، وقعت قبيل هبوط طائرة إيرانية خاضعة للعقوبات الأمريكية، وهي طائرة شحن تتبع لشركة “مهان إير” الإيرانية.

وأشارت الصحيفة إلى أن الهجوم استهدف الرادارات وأنظمة الهبوط لمنع هبوط الطائرة الإيرانية في المطار، دون أن توضّح إلى أين اتجهت بعد ذلك.

في الوقت ذاته، شنت المقاتلات الإسرائيلية غارات جوية على مواقع لنظام الأسد وميليشيات إيرانية في منطقة الكسوة بريف دمشق، حيث تحدّثت وكالة الأنباء التابعة للنظام “سانا” عن خسائر مادية فقط.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى