إقليمي ودوليالتقارير الإخبارية

وزير الدفاع الإسـ*ـرائيلي: “تمكنا من القضاء على قيادة حـ*ـزب الله العليا بشكل شبه كامل”

أعلن وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت، اليوم الأحد، أن إسرائيل نجحت في تدمير نحو ثلثي الصواريخ المتوسطة والقصيرة المدى التي كانت بحوزة حزب الله، مشيرًا إلى أن الجيش الإسرائيلي تمكن من القضاء على القيادة العليا للحزب بشكل شبه كامل.

من جانبه، أصدر “حزب الله” بيانًا أكد فيه أن القوات الإسرائيلية تستخدم الذخائر العنقودية في قصف المناطق المأهولة بالسكان في جنوب لبنان.

وأوضح البيان أن إسرائيل استخدمت قنابل محظورة بموجب اتفاقية أوسلو لعام 2008 في غارات شنتها على قريتي حانين والطيري اليوم الأحد.

يشار إلى أن سلاح الجو الإسرائيلي كثف هجماته على المناطق الحدودية اللبنانية، حيث أفادت تقارير بتنفيذ غارات جوية مكثفة على عدة بلدات حدودية، من بينها علما الشعب، بيت ليف، رامية، الظهيرة، ويارين.

تأتي هذه الهجمات في سياق التصعيد العسكري المستمر بين إسرائيل وحزب الله في جنوب لبنان، منذ أواخر شهر سبتمبر.

وقد دعا الجيش الإسرائيلي، سكان 21 قرية في جنوب لبنان إلى إخلاء منازلهم فورًا، وذلك في إطار توسيع العمليات البرية التي يشنها في المنطقة.

وجاء في تغريدة للناطق باسم الجيش الإسرائيلي، “أفيخاي أدرعي”، عبر منصة “إكس”: “من أجل سلامتكم عليكم إخلاء منازلكم فورًا والانتقال إلى شمال نهر الأولي”.

هذه الدعوة تأتي في سياق الرسائل المنتظمة التي يوجهها الجيش الإسرائيلي لسكان القرى في جنوب لبنان وسكان أحياء الضاحية الجنوبية لبيروت، مطالبًا إياهم بإخلاء مناطقهم وسط تصاعد الاشتباكات مع حزب الله في معاقله.

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي “بنيامين نتنياهو”، قد توعد بمواصلة القتال ضد حزب الله حتى يتمكن سكان شمال إسرائيل، الذين نزحوا هربًا من العنف، من العودة إلى ديارهم.

ومنذ 30 سبتمبر، حين بدأت إسرائيل سلسلة غارات جوية وعمليات برية عبر الحدود مع لبنان، قُتل أكثر من 1200 شخص في لبنان، ونزح نحو مليون شخص وفقًا لبيانات وزارة الصحة اللبنانية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى