إقليمي ودوليالتقارير الإخبارية

تحديث أوضاع القوات الإسـ*ـرائيلية في الجبهة الشمالية حجم القـ*ـوات الإسـ*ـرائيلية العاملة تجاه جنوب لبنان

التشكيلات: فرقة 36 مدرع وفرقة 98 إبرار جوي، وفرقة 91 مشاة دفاع إقليمي، وفرقة 146 مدرع. وهناك معلومات أن الفرقة 210 دفاع إقليمي متواجدة في نطاق المنطقة الشمالية العسكرية، وتحديداً في اتجاه مرتفعات الجولان كقوة تثبيت، ولحفظ الاتزان التعبوي.

أما قوات الفرق الأربع الأولي فهي التي كلفت بمهام قتالية فعلية في الجنوب اللبناني ضد حزب الله. وليس هناك معلومات محددة حول عدد الجنود المشاركين في الغزو أو عدد الجنود الذين ساهمت بهم كل فرقة.

عادة ما تتراوح قوة الفرقة الكاملة في إسرائيل من 10 آلاف إلى 15 ألف جندي، حيث يشكل ثلث هذا العدد تقريباً قوات قتالية، والباقي من عناصر الدعم النيراني وتأمين القتال، بما في ذلك في مجال الخدمات اللوجستية والاستخبارات.

ومقارنة بحرب 2006، وحسب رصدنا، نجد أن حجم القوات الإسرائيلية التي تقاتل في لبنان حالياً حوالي 40 – 60 ألف جندي، في حين أن حجم القوات الإسرائيلية التي شاركت في الحرب التي استمرت 5 أسابيع عام 2006 أمام حزب الله حوالي 10 – 30 ألف جندي.

مناطق القتال الحالية:

دخل الجنود الإسرائيليون عدة قرى لبنانية مباشرة عبر الحدود الشمالية لإسرائيل. وقد تم إخلاء العديد من سكان هذه القرى خلال العام الماضي بسبب الضربات عبر الحدود بين إسرائيل وحزب الله.

تشكيل ومهام الفرقة 146 مدرع احتياط المكلفة بالقتال حديثاً جنوب لبنان:
– اللواء الثاني مشاة احتياط.
– اللواء 205 مدرع احتياط.
– اللواء 213 مدفعية.
ولا يعني إعلان إسرائيل عن نشر الفرقة 146 مدرع أن إسرائيل توسع حملتها بشكل كبير في جنوب لبنان، ولكن في ظني ان قوات الفرقة المدرعة ستعمل في مناطق قتال جديدة على طول الحدود. ولو صح تقديري، يبدو أن القوات الإسرائيلية تهدف لتأمين محاور تقدم على طول المواجهة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى