إقليمي ودوليالتقارير الإخبارية

تستضيف طائرات إف-35 المـ.ـقاتلة.. إيـ.ـران تسـ.ـتهدف قاعدة نيـ.ـفاتيم الجوية بعشرات الصـ.ـواريخ الفرط الصوتية

الترجمة: داماس بوست المصدر: عرب دفينس

أطلق الحرس الثوري الإسلامي الإيراني صواريخ على قاعدة نيفتيم الجوية الإسرائيلية التي تستضيف طائرات إف-35 المقاتلة الإسرائيلية.

ووقع الهجوم على قاعدة نيفاتيم الجوية في المرحلة الثانية من الهجمات على إسرائيل. وفي الموجة الثانية، تم إطلاق 200 صاروخ فتاح فرط صوتي.

وزعمت وسائل إعلام رسمية إيرانية أن صواريخ أصابت قواعد نيفاتيم وهاتريم وتل نوف الجوية، وكذلك الدبابات الإسرائيلية في نتساريم – في إشارة إلى ممر عسكري إسرائيلي في وسط غزة – ومنشآت الغاز في مدينة عسقلان جنوب إسرائيل.
قاعدة نيفاتيم الجوية، والتي تعرف أيضًا باسم القاعدة الجوية 28 ، هي قاعدة تابعة لسلاح الجو الإسرائيلي وتقع على بعد 15 كم شرق جنوب شرق بئر السبع ، بالقرب من موشاف نيفاتيم في صحراء النقب وهي واحدة من أكبر القواعد الجوية في إسرائيل ولديها ثلاثة مدارج بأطوال مختلفة.
وتمركزت هناك طائرات مقاتلة شبحية وطائرات نقل وطائرات تزود بالوقود وآلات للاستطلاع والمراقبة الإلكترونية، بالإضافة إلى جناح صهيون.

منذ عام 2003، استقبلت القاعدة تدريجيًا المزيد من أسراب طائرات إف-16. وتم بناء مدرج ثالث في منتصف العقد الأول من القرن الحادي والعشرين كجزء من مشروع لاستيعاب نقل الأنشطة العسكرية التي كانت تجري سابقًا في مطار بن جوريون (قاعدة القوات الجوية 27) إلى نيفاتيم.
منذ ديسمبر 2016 تم نشر الطائرات المقاتلة الشبحية الجديدة من طراز F-35I Adir في نيفاتيم وهي طائرة تم تعديلها وفقًا لاحتياجاتها.

قاعدة نيفاتيم الجوية هي أيضًا القاعدة الرئيسية لما يسمى بالطائرة الرئاسية الإسرائيلية وهي طائرة بوينغ 767 معدلة للزيارات الدولية لرئيس إسرائيل أو رئيس الوزراء وتسمى رسميًا جناح صهيون وتديرها القوات الجوية الإسرائيلية ولها حظيرة خاصة بها في نيفاتيم

صاروخ فتاح فرط الصوتي

صاروخ “فتاح” هو أول صاروخ باليستي فرط صوتي إيراني، تم الكشف عنه في يونيو 2023. يتميز هذا الصاروخ بسرعته الفائقة التي تتجاوز سرعة الصوت بـ 15 مرة، مما يجعله صعب الاعتراض والتتبع.

يبلغ مدى الصاروخ حوالي 1400 كيلومتر، ويعمل بمحرك يعمل بالوقود الصلب.

صاروخ “فتاح” الإيراني يتميز بعدة مواصفات تقنية متقدمة:

السرعة: يتجاوز سرعة الصوت بـ 15 مرة، مما يجعله صاروخًا فرط صوتي.

المدى: يصل مداه إلى حوالي 1400 كيلومتر.

الوقود: يعمل بمحرك يعمل بالوقود الصلب.

الدقة: يتمتع بدقة عالية في إصابة الأهداف.

التصميم: مصمم ليكون صعب الاعتراض والتتبع من قبل أنظمة الدفاع الجوي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى