إقليمي ودوليالتقارير الإخبارية

تركيا تبلغ اليونان احتجاجها على انتهاك المياه الإقليمية في بحر إيجة في الأيام الأخيرة

أعلنت وزارة الخارجية التركية أنها أبلغت السلطات اليونانية على كافة المستويات وبأقوى الطرق الممكنة، باحتجاجها على انتهاكات المياه الإقليمية التي ارتكبتها أثينا في بحر إيجة في الأيام الأخيرة.

وأشارت الوزارة في بيانها، اليوم الخميس، إلى أن الإجراء الدبلوماسي المتبع في مثل هذه الحوادث واضح ومتبع بدقة منذ سنوات، مضيفة أن “الادعاءات بعدم اتخاذ المبادرات اللازمة بعد الانتهاكات لا تعكس حقيقة الوضع”.

وأوضحت أن تركيا أبلغت احتجاجها بشأن انتهاكات المياه الإقليمية التي ارتكبتها اليونان في بحر إيجة خلال الأيام الأخيرة، إلى السلطات اليونانية على جميع المستويات وبأقوى الطرق

حيث قامت قوات خفر السواحل اليونانية بانتهاك المياه الإقليمية التركية مرتين خلال أسبوع واحد، كانت الحادثة الأولى في 20 أيلول، واخترق زورق خفر السواحل اليوناني المياه التركية قرب منطقة “أكيارلار” بمدينة بودروم، بولاية موغلا، بدعوى مطاردة مهرب مهاجرين، ووصل الزورق إلى مسافة 50 مترًا من الشاطئ التركي.

وتكرر الانتهاك بعد أيام في منطقة “داتشا”، حيث أظهرت مقاطع فيديو صوّرها صياد محلي زورقاً لخفر السواحل اليوناني يسحب قارباً مطاطياً من الشاطئ باتجاه جزيرة سيم (سومبيكي) اليونانية.

يذكر أن هذا الانتهاك أثار احتجاج تركيا، حيث تواصل وزير الداخلية التركي “علي يرلي كايا” مع نظيره اليوناني “كريستوس ستيليانيدس”، معبراً عن استياء الحكومة التركية من هذه التصرفات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى