إقليمي ودوليالأخبار

حول مكافحة الهجرة غير الشرعية… بريطانيا والاتحاد الأوروبي يتوصلان لاتفاق

بريطانيا تخطط لتوقيع اتفاق مع “فرونتكس”، وكالة الحدود الأوروبية، اليوم الجمعة، للتعاون في مجال مكافحة الهجرة غير الشرعية.

حيث أكد رئيس الوزراء البريطاني المحافظ، “ريشي سوناك”، أن وقف الهجرة عبر قناة المانش من فرنسا يعد أولوية لحكومته قبل الانتخابات العامة المقررة هذا العام.

أعلنت وزارة الداخلية البريطانية، في بيان لها، أن اتفاق اليوم الجمعة، يشمل تبادل المعلومات الاستخبارية بين “فرونتكس” وقوات الحدود البريطانية، بهدف المساعدة في مكافحة عصابات تهريب البشر.

أكدت الوزارة أيضًا أن الاتفاق يشمل التعاون في تطوير تقنيات جديدة، مثل استخدام الطائرات المسيرة لتعزيز حماية الحدود.
ومن المقرر أن يوقع المدير العام لقوة الحدود البريطانية، فيل دوغلاس، والمدير التنفيذي لـ “فرونتكس”، هانز لايتينز، الاتفاق رسميًا في لندن.

ومن جهته، صرّح وزير الداخلية البريطاني، “جيمس كليفرلي”، بأن جرائم الهجرة المنظمة وتهريب البشر تشكل تحديات عالمية تتطلب حلولًا وطموحات مشتركة، مضيفًا أن “ترتيبات العمل بين المملكة المتحدة وفرونتكس تمثل خطوة حاسمة وتاريخية أخرى في معالجة الهجرة غير الشرعية وتأمين حدودنا ووقف القوارب”.

وتوضح المملكة المتحدة البريطانية، أن عدد المهاجرين الذين يصلون إلى سواحلها الجنوبية في قوارب متهالكة قد انخفض بمعدل الثلث خلال العام الماضي، بعد تسجيل مستوى قياسي بلغ 45 ألف مهاجر في عام 2022.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى