إقليمي ودوليالأخبار

وصول المساعدات لا يكفي لمنع حدوث المجاعة… “الأغذية العالمي” يحذر من خطر المجاعة في قطاع غـ.ـزة

حذر برنامج “الأغذية العالمي”، من أن خطر المجاعة في قطاع غزة يزداد يوما بعد الآخر، مؤكداً أن “وصول المساعدات إلى مدينة غزة لا يكفي لمنع حدوث المجاعة”.

وأشار البرنامج التابع للأمم المتحدة في بيان له، أمس الخميس، إلى أن “خطر المجاعة في غزة يزداد يوما بعد الآخر، ولا سيما لما يقدر بـ 300 ألف شخص في شمال غزة، انقطعت عنهم المساعدات بشكل كبير”.

كما بين البرنامج من أن وصول المساعدات إلى مدينة غزة لا يكفي لمنع حدوث المجاعة، مشددا على الحاجة الماسة للوصول الإنساني بشكل أسرع وأكثر استدامة.

وذكر برنامج الغذاء العالمي أن “المطبخ المركزي العالمي، بدعم من سلاح الجو الملكي الأردني وسلاح الجو الملكي الهولندي، نفذ عمليات إنزال جوي باستخدام المظلات لإيصال المساعدات الإنسانية إلى المستشفى الميداني الأردني شمال غزة”.

وبخصوص الوضع الصحي في قطاع غزة، لفتت المنظمة الأممية لأن “وضع الرعاية الصحية في غزة لا يزال محفوفا بمخاطر بالغة وسط تواصل عمليات القصف والأعمال القتالية، ونقص الإمدادات والطواقم الطبية، والقيود المفروضة على الوصول، وتدهور الظروف الصحية على نحو سريع”.

وفي 7 شباط/فبراير، أفادت وكالة “الأونروا” بانتشار الأمراض بشكل مقلق بسبب نقص الصرف الصحي والمياه النظيفة.

وتشير النتائج الأخيرة لفحوصات سوء التغذية التي أجرتها المنظمات الشريكة في مجموعة التغذية إلى زيادة كبيرة في معدل سوء التغذية الحاد العام بين الأطفال الذين تتراوح أعمارهم من 6 أشهر إلى 59 شهرا.

ووصل سوء التغذية الحاد العام بالقطاع إلى 16.2 بالمئة، وهو معدل يتخطى العتبة الحرجة التي تحددها منظمة الصحة العالمية عند 15 بالمائة.

ومنذ 7 أكتوبر الماضي، يشن الجيش الإسرائيلي حربا مدمرة على قطاع غزة خلّفت عشرات الآلاف من الضحايا المدنيين معظمهم أطفال ونساء، فضلا عن كارثة إنسانية غير مسبوقة ودمار هائل بالبنية التحتية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى