إقليمي ودوليالأخبار

بعد الضربات الأمريكية البريطانية.. المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن يدعو إلى “ضبط النفس ووقف التصعيد”

دعا المبعوث الأممي إلى اليمن، “هانس غروندبرغ”، أمس السبت، إلى “ضبط النفس ووقف التصعيد” في البلاد، بعد الضربات الأمريكية البريطانية.

وأفاد بيان صادر عن مكتب “غروندبرغ” بأن ” المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى اليمن يعرب عن قلقه إزاء التطورات الأخيرة المتعلقة باليمن”.

وفجر السبت، جددت الولايات المتحدة شن عدة غارات على صنعاء، في استمرار للهجمات بالتعاون مع بريطانيا ضد أهداف في مناطق يسيطر عليها الحوثيون في اليمن.

يشار إلى أنه بعد الهجمات التي وقعت يوم الجمعة والتي أسفرت عن 5 قتلى و6 جرحى في صفوف “الحوثي”، هددت الجماعة في بيان من مجلسها السياسي بأن جميع المصالح الأمريكية والبريطانية أصبحت “أهدافا مشروعة” وذلك ردًا على “عدوانهم المباشر والمعلن” على اليمن.

وأشار المبعوث الخاص لليمن بـ”بالغ القلق إلى تزعزع الوضع الإقليمي بشكل متزايد وإلى التأثير السلبي لذلك على جهود السلام في اليمن وعلى الاستقرار والأمن في المنطقة”، حسب البيان.

ودعا “غروندبرغ”، جميع الأطراف المعنية على ممارسة أقصى درجات ضبط النفس، وتقديم المسارات الدبلوماسية على الخيارات العسكرية، ووقف التصعيد”.

وحث جميع الأطراف المعنية إلى تجنب أي خطوات من شأنها أن تؤدي إلى تفاقم سوء الأوضاع في اليمن، أو تصعيد التهديد على طرق التجارة البحرية، أو زيادة التوترات الإقليمية في هذا الوقت الحرج”.

وشدد على “ضرورة حماية المدنيين اليمنيين والحاجة لصون التقدم الذي تم إحرازه في جهود السلام منذ هدنة عام 2022، بما في ذلك الالتزامات التي تعهدت بها الأطراف مؤخرًا في ديسمبر/ كانون الأول الماضي”.

يذكر أنه في أواخر ديسمبر 2023، أعلن “غروندبرغ”، أن الحكومة اليمنية وجماعة الحوثي التزمتا بمجموعة من التدابير لتحقيق “وقف شامل” لإطلاق النار في جميع أنحاء البلاد وتحسين ظروف معيشة المواطنين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى