التقارير الإخباريةمحلي

الشبكة السورية لحقوق الإنسان تنتقد قرار المجالس المحلية بفرض رسوم على الزائرين للشمال السوري

انتقدت الشبكة السورية لحقوق الإنسان فرض المجالس المحلية في مناطق شمال سوريا رسومًا بلغت 100 دولار على كل سوري في تركيا يرغب في زيارة المنطقة لمدة شهر.

حيث أدانت الشبكة السورية لحقوق الإنسان فرض أي رسوم على السوريين العائدين إلى بلدهم من أي مكان في العالم، معتبرة أن هذه الرسوم غير شرعية وتنتهك حق المواطن السوري في العودة إلى بلده في أي وقت شاء.

وبدورها، طالبت الشبكة المجالس المحلية في الشمال السوري و”الحكومة المؤقتة” المسؤولة عن المعابر من الجانب السوري بإلغاء هذه الرسوم التعسفية.

وأشارت إلى أن المبلغ المطلوب مرتفع للغاية مقارنةً بدخل السوريين داخل تركيا، ويُعتبر عائقًا أمام السوريين الراغبين في زيارة أقاربهم داخل سوريا.

ولفتت الشبكة إلى أن السلطات التركية لم تصدر أي قرار رسمي بفتح التسجيل على الزيارات إلى سوريا، وأن هذا الإعلان صدر فقط من المجالس المحلية في سوريا.

يذكر أنه قبل أيام، قررت السلطات التركية السماح للسوريين المقيمين في كافة الولايات بزيارة بلادهم لمدة شهر واحد، وذلك من معبر جرابلس الحدودي بريف حلب الشرقي.

ووفقًا لمصدر في المجلس المحلي في جرابلس، سيكون الدخول إلى سوريا ممكنًا فقط من خلال معبر المدينة، وأن القرار يشمل جميع الولايات باستثناء غازي عنتاب، حيث يمكن للمقيمين فيها الدخول بناءً على إجازة خاصة بهم.

أوضح المصدر أن مدة الإجازة ستكون شهرًا واحدًا، وأن الزائر يحق له بعد أخذ موافقة الدخول أن يأتي إلى سوريا في أي يوم وتاريخ يختاره ضمن الشهر المحدد، وليس ملزمًا بالتقيد بمدة الشهر كاملة.

وفقًا للقرار، يجب على الزائر دفع 100 دولار لكل شخص يرغب في الدخول إلى سوريا، مع استثناء الأطفال الذين تقل أعمارهم عن ثلاث سنوات.

وحسب المصدر، يتم دفع البدل النقدي عبر الحساب البنكي الخاص بالمجلس المحلي في جرابلس، ثم يتم إرسال صورة عن إشعار البنك وصورة لبطاقة الحماية المؤقتة “الكيملك” إلى ديوان رئاسة المجلس لتسجيل الأسماء والموافقة عليها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى