إقليمي ودوليالتقارير الإخبارية

رغم حربها على غـ.ـزة…موقع امريكي يكشف رغبة الرياض بالمضي بصفقة التطبيع مع إسـ.ـرائيل

أفادت مصادر مطلعة  حول اهتمام  “السعودية  بمحاولة التوصل لاتفاق تطبيع العلاقات مع إسرائيل، مشيرةً إلى أن وفداً من الكونغرس الأمريكي زار المملكة بعد اندلاع الحرب بين إسرائيل وحركة حماس.

وهو ما اكده موقع أكسيوس الأمريكي، أمس الثلاثاء 31 تشرين الاول/ أكتوبر، مؤكدًا إن “وفدا من الكونغرس زار السعودية في زمن الحرب، حيث التقى ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، وتحديدا قبل 10 أيام”.

من جهته أوضح المتحدث باسم مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض، جون كيربي، للصحفيين، إن “السعودية أكدت لإدارة بايدن أن المملكة لا تزال مهتمة بالسعي للتوصل إلى اتفاق من شأنه تطبيع العلاقات مع إسرائيل، بعد انتهاء الحرب في غزة”.

فيما تزامنت تصريحات كيربي مع زيارة قام بها وزير الدفاع السعودي، الأمير خالد بن سلمان، إلى واشنطن هذا الأسبوع، في حين لم ترد السفارة السعودية لدى واشنطن على أسئلة موقع “أكسيوس” المتعلقة بتصريحات كيربي.

واكد مصدر مطلع على المحادثات في السعودية للموقع الأمريكي، إن “الرسالة التي سمعها وفد الكونغرس الذي يترأسه السيناتور الجمهوري، ليندسي غراهام، من المسؤولين السعوديين، هي أنهم ما زالوا مهتمين بمحاولة التوصل إلى اتفاق تطبيع مع إسرائيل”.

وكانت إدارة الرئيس الأمريكي، جو بايدن، تسعى لإبرام صفقة كبيرة بالشرق الأوسط، تتمثل في إبرام اتفاقية تعترف بموجبها السعودية بإسرائيل، وذلك قبل اندلاع الحرب بين الأخيرة وحركة حماس.

وفي سبتمبر، قال الأمير محمد بن سلمان في مقابلة مع شبكة “فوكس نيوز” الأمريكية، إن تطبيع السعودية مع إسرائيل “يقترب كل يوم أكثر فأكثر”، فيما أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، من منبر الأمم المتحدة، أن بلاده على “عتبة” إقامة علاقات مع المملكة الخليجية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى