إقليمي ودوليالتقارير الإخبارية

يملكها مليادرير إسـ.ـرائيلي… الحـ.ـرس الثوري الإيـ.ـراني يعلن سيطرته على سفينة شحن في مضيق هرمز

أعلن الحرس الثوري الإيراني، اليوم السبت، سيطرته على سفينة شحن ترفع علم البرتغال ويملكها رجل أعمال إسرائيلي، خلال عبورها مضيق هرمز.

وذكرت وكالة “تسنيم” الإيرانية، أن القوات الجوية التابعة للحرس الثوري احتجزت السفينة إم.إس.سي أري “MSC Aries” التي قالت إنها مملوكة لرجل الأعمال الإسرائيلي “آيال أوفل”، صاحب شركة زودياك ماريتايم “Zodiac Maritime” ومقرها لندن.

ومن جهتها، ذكرت إذاعة الجيش الإسرائيلي في منشور لها على منصة “إكس”، أن السفينة “مملوكة على الأغلب لإسرائيل بشكل جزئي”، مضيفة أن “السفينة كانت في طريقها إلى الهند”.

وقالت شركة الشحن الدولية “زودياك ماريتايم”، في بيان، إن إم.إس.سي هي المدير والمشغل التجاري للسفينة التي استولت عليها السلطات الإيرانية اليوم.

وأضافت الشركة التي يملك رجل الأعمال الإسرائيلي “آيال أوفر” جزءا فيها “إم.إس.سي هي المسؤولة عن جميع أنشطة السفينة بما فيها عمليات الشحن والصيانة.

وأكدت وكالة الأنباء الإيرانية للأنباء، أن السفينة المرتبطة بإسرائيل يجري نقلها إلى المياه الإقليمية الإيرانية.

وأضافت الوكالة أن طائرة هليكوبتر تابعة للقوات البحرية الخاصة التابعة للحرس الثوري اعتلت السفينة واحتجزتها.

وتأتي هذه الحادثة وسط تصاعد التوتر في المنطقة، إذ أرسلت الولايات المتحدة تعزيزات عسكرية تحسباً لهجوم إيراني محتمل رداً على ضربة استهدفت القنصلية الإيرانية في دمشق في الأول من أبريل وأدت إلى مقتل سبعة من عناصر الحرس الثوري بينهم ضابطان رفيعا المستوى.

وفي هذا السياق قال وزير الخارجية الإسرائيلي، “يسرائيل كاتس”، اليوم السبت، إن طهران نفذت عملية قرصنة ويجب فرض عقوبات عليها.

وأضاف كاتس “نظام آية الله خامنئي هو نظام إجرامي يدعم جرائم حركة حماس وينفذ الآن عملية قرصنة في انتهاك للقانون الدولي”.

وقال “أدعو الاتحاد الأوروبي والعالم الحر إلى إعلان الحرس الثوري الإيراني منظمة إرهابية وفرض عقوبات على إيران على الفور”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى