إقليمي ودوليالتقارير الإخبارية

وكالة الأونروا تحذر من تزايد أعداد المصابين بالأمراض المعدية في قطاع غـ.ـزة

حذرت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “الأونروا”، من أن أعداد المصابين بالأمراض المعدية تتزايد في قطاع غزة، وفق ما تشير تقارير منظمة الصحة العالمية.

وقالت الأونروا في منشور على منصة “إكس”: “تشير تقارير منظمة الصحة العالمية إلى أن أعداد المصابين بالأمراض المعدية بما في ذلك الإسهال والتهاب الكبد الوبائي (أ)، آخذة في الارتفاع في غزة”.

وأضافت أنها تواصل تقديم الرعاية الصحية، “لكنّ الملاجئ المكتظة ومحدودية الصرف الصحي بسبب النزوح القسري تشكل مخاطر صحية شديدة” على أهالي غزة.

وأكدت الأونروا على الحاجة الملحة إلى وقف فوري لإطلاق النار، لمعالجة الأزمة الصحية المتفاقمة في قطاع غزة.

وفي أبريل الماضي، أشار مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية إلى تفاقم أزمة الصرف الصحي الخطيرة في الأصل مع اقتراب فصل الصيف، لا سيما بعد انهيار نظام معالجة مياه الصرف الصحي.

حيث يشكو سكان غزة من تكاثر حشرات البعوض والقوارض، مع تكدس النفايات وتسرّب مياه الصرف الصحي، إضافة إلى الخطر المتمثل بالجثث المتحللة تحت الأنقاض دون التمكن من انتشالها في ظل الحرب الإسرائيلية المستمرة منذ أشهر.

وفي مارس الماضي، قال متحدث الأمم المتحدة “ستيفان دوجاريك”: إن 80 بالمئة من الأسر في غزة لا تتوفر لديها مياه نظيفة، ما فاقم أسباب الإصابة بالأمراض.

وتواصل إسرائيل الحرب رغم العدد الهائل من الضحايا المدنيين، ورغم اعتزام المحكمة الجنائية الدولية إصدار مذكرات اعتقال دولية بحق رئيس وزرائها ووزير دفاعها؛ لمسؤوليتهما عن “جرائم حرب” و”جرائم ضد الإنسانية”.

كما تتجاهل إسرائيل قرارا من مجلس الأمن الدولي بوقف إطلاق النار فورا، وأوامر من محكمة العدل الدولية باتخاذ تدابير فورية لمنع وقوع أعمال “إبادة جماعية”، وتحسين الوضع الإنساني بغزة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى