إقليمي ودوليالتقارير الإخبارية

ميليشـ.ـيا حـ.ـزب الله يقوم بتبديل الطرق البرية بالطرق البحرية لشحن أسلحته إلى سوريا

أظهر تقرير من مركز “إنتل تايمز” الإسرائيلي أن عناصر وحدة 4400 في ميليشيا حزب الله اللبناني، التي تعمل على تجهيز الأسلحة الحساسة من خلال وحدات التهريب من سوريا، تقوم بنقل المعدات والموارد العسكرية إلى لبنان عبر ميناء اللاذقية.

وأشار إلى أنه منذ بداية الحرب، أفرغت نحو 5 سفن إيرانية بضائعها في سوريا، وتبحر هذه السفن من ميناء بندر عباس في إيران إلى ميناء اللاذقية في سوريا، ومن ثم تتوجه إلى دول أوروبية أخرى مثل إيطاليا وإسبانيا وبلجيكا ورومانيا.

كما لفت مركز الأبحاث الإسرائيلي إلى أن هذا النشاط يدل على تجديد الأسلحة ونقل الحاويات عبر محطات العبور من قبل فيلق القدس، خاصة الوحدة 190 التابعة له، والتي تستخدم السفن الإيرانية المدنية لنقل المعدات العسكرية إلى حزب الله والميليشيات الإيرانية.

وأفادت صحيفة “التلغراف” البريطانية بأن إيران تستخدم الموانئ الأوروبية كغطاء لشحنات الأسلحة إلى “حزب الله”، وأشارت إلى أن الحزب يتلقى صواريخ وقنابل على متن سفن رست في موانئ أوروبية مثل بلجيكا وإسبانيا وإيطاليا.

ونقلت الصحيفة عن مصدر استخباراتي إسرائيلي قوله إن إيران “بدأت في تحويل شحنات الأسلحة عن طريق البحر بعد استهداف القوات الجوية الإسرائيلية للشحنات القادمة براً إلى شمالي سوريا عبر العراق”.

وأضاف المصدر أن الأسلحة والسلع الأخرى يتم شحنها إلى ميناء اللاذقية على الساحل السوري، ومن هناك يتم نقلها إلى لبنان، ثم تتجه السفن إلى موانئ أنتويرب وفالنسيا ورافينا في محاولة لإخفاء الغرض من الرحلات.

وأشار المصدر إلى أن استخدام الموانئ الأوروبية يساعد في إخفاء طبيعة ومصدر الشحنات، وتبديل الأوراق والحاويات لتنظيف الشحنات، مشيراً إلى أن أوروبا لديها موانئ ضخمة تستخدمها إيران كتمويه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى