التقارير الإخبارية

من هو القائد الجديد للجبهة الشامية “أبو العز سراقب”؟… تعرف على مسيرته الشخصية

 

 

أعلنت معرفات رسمية تابعة للفيلق الثالث في الجيش الوطني السوري، أمس الأربعاء، عن تعيين عزام الغريب المعروف “أبو العز سراقب” قائدًا للجبهة الشامية المنضوية في الفيلق الثالث بينما يبقى حسام ياسين أبو ياسين قائدًا عامًّا للفيلق.

 

عزام الغريب أو “أبو العز سراقب” هو كما يشير اسمه من مواليد مدينة سراقب الواقعة في محافظة إدلب، 1985 (38 سنة)، وهو خريج معهد طب أسنان من جامعة حلب دفعة 2007، كما أنه وصل للسنة الخامسة هندسة تحكم آلي وأتمتة في جامعة حلب، وهي سنة التخرج، إلا أنه لم يتخرج بسبب بدء الثورة السورية عام 2011.

 

بالإضافة إلى ذلك، فإن القائد الجديد للجبهة الشامية خريج من كلية الإمام الأوزاعي عام 2019، وماستر في كلية الإلهيات قسم التفسير في جامعة إينغول.

 

وكان عزام الغريب ملاحقًا أمنيًّا من قبل نظام الأسد قبل اندلاع الثورة السورية، كما تم اعتقاله في فرع فلسطين والأمن الجوي التابعين للنظام خلال الفترة ما بين 2003-2005.

 

ساهم الغريب في الثورة السورية وكان له نشاط ثوري بارز منذ عام 2011، حيث شارك مع حركة أحرار الشام منذ التأسيس، واستمر معها خلال الفترة ما بين 2011-2015، ثم أصبح قائدًا إداريًّا في الجبهة الإسلامية بحلب.

 

ومنذ عام 2016 حتى لحظة تعيينه قائدا للجبهة الشامية بالفيلق الثالث، تولى الغريب منصب نائب عام لكل من القائد أبو عمرو ثم حسام ياسين أبو ياسين ثم أبو أحمد نور ثم أبو ياسين مرة أخرى.

 

يذكر أن الفيلق الثالث خاض مواجهات عسكرية مع هيئة تحرير الشام وحلفائها خلال الأشهر الماضية، وسط محاولات لتحرير الشام لاختراق المنطقة، عبر فصائل عدة متحالفة معها أبرزها تجمع الشهباء والذي يضم الفرقة 50 (معظم منتسبيها من مدينة تل رفعت)، وأحرار الشام – القطاع الشرقي، ومجموعات من حركة نور الدين الزنكي.

 

ووُضع الفيلق الثالث في شهر تشرين الأول/ أكتوبر من العام الماضي في موقف صعب، بعد وصول هيئة تحرير الشام إلى أطراف معقله الرئيسي مدينة أعزاز، إلا أن الفيلق بدأ باستجماع قواه لاحقًا مستفيدًا من الموقف التركي الرافض لتمدد “تحرير الشام” شمالي حلب، وتناغم عدد من فصائل الجيش الوطني مع الفيلق في رفض ومواجهة مشروع الهيئة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى