التقارير الإخباريةمحلي

منظمة الصحة العالمية تحذر من انتشار الجرب في مخيمات النازحين شمال غربي سوريا

حذّرت منظمة الصحة العالمية، من انتشار مرض الجرب في مخيمات النازحين في شمال غربي سوريا، مشيرة إلى أن سكان المخيمات أكثر عرضة للإصابة بالجرب بسبع مرات.

وخلصت دراسة استقصائية مجتمعية شاملة عن الجرب، أجرتها منظمة الصحة العالمية في شمال غربي سوريا، إلى أن مرض الجرب يشهد انتشاراً مرتفعاً غير عادي في مواقع النازحين في ست مناطق بريف إدلب.

وذكرت الدراسة أن المواقع الستة تستضيف أكثر من 4.2 مليون شخص، معظمهم من النساء والأطفال، والذين يحتاجون إلى المساعدة الإنسانية، بما في ذلك مليوني شخص في مخيمات النازحين العشوائية والمتفرقة.

وأضافت الدراسة أن الظروف المعيشية المكتظة، ومحدودية الوصول إلى العلاج الفعال، تساهم في زيادة خطر الإصابة وأعدادها، موضحة أن هذا المرض الجلدي الطفيلي، غير المعترف به عالمياً، يؤثر على مئات الآلاف من الأشخاص الذين يعيشون في مخيمات شمال غربي سوريا.

ووفق الدراسة، فإن سكان المخيمات شمالي سوريا أكثر عرضة للإصابة بمرض الجرب بسبع مرات، مشيرة إلى أن 32.4 % من المخيمات و51.6 % من المجتمعات لديها حالياً خدمات الاستجابة للجرب، مما يترك معظم المناطق ذات الأولوية القصوى بدون مساعدة.

وقالت منظمة الصحة العالمية إن شركاءها في مجالات الصحة والمياه والصرف الصحي يقومون بإعداد استجابة في شمال غربي سوريا، بما في ذلك إدارة الأدوية الشاملة لـ155.965 شخصاً في 70 مخيماً وسبعة مجتمعات محلية.

ولفتت إلى أن المدير العام للمفوضية الأوروبية للمساعدات الإنسانية يتابع الوضع عن كثب، ويستكشف الخيارات المتاحة لزيادة الدعم في هذا الخصوص.

وقد سجّلت منظمة “أطباء بلا حدود” الدولية، في الصيف أكثر من 5700 إصابة بـ”الجَرَب” الجلدي، في مخيمات النازحين بريفي إدلب وحلب، خلال أشهر صيف 2023، ضمن موجة إصابات عالية ألمّت بمنطقة شمال غربي سوريا، في حين سجلت المنظمة نحو 1500 إصابة شهرياً عبر فرقها النقّالة.

وعلى الرغم من تسجيل المنظمة أعداداً مرتفعة من الإصابات، إلا أنها تتوقع وقوع أعداد أكبر في المنطقة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى