التقارير الإخبارية

مباحثات بشأن عدة دول على رأسها سوريا… ماذا يفعل وزير خارجية إيران في أنقرة؟

 

استقبل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الثلاثاء، وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، في العاصمة التركية أنقرة، وأجرى معه مباحثات ثنائية.

وصرح وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، أنه بحث مع نظيره الإيراني مواضيع ثنائية بين تركيا وإيران، وكذلك قضايا سوريا والعراق وأوكرانيا وأفغانستان.

وأكد أوغلو أنهما بحثا الموضوع السوري، مضيفا أن تركيا وإيران تدعوان لتطبيق مواد أستانا الخاصة بوحدة الأراضي السورية، مشددا على أنه لا داعي لتدخل الدول الغربية وإملاء رغباتها في ما يتعلق بالعراق وسوريا.

وفيما يخص العمليات التركية شمالي سوريا، قال أوغلو إن موقف بلاده وعملياتها في سوريا غرضها “مكافحة الإرهاب والعمل على عودة المهجرين قسريا”، مضيفا: “اللقاءات التي نجريها مع النظام السوري تهدف إلى مكافحة الإرهاب وعودة اللاجئين ودعم بدء العملية السياسية في البلاد”.

وبشأن العلاقة بين تركيا ونظام الأسد، والتقارب الأخير بينهما بعد اجتماع موسكو الثلاثي نهاية ديسمبر 2022، صرح وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان قائلا: “نحن مسرورون بتطور العلاقات بين أنقرة ودمشق ونؤمن أن ذلك سيكون لمصلحة المنطقة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى