التقارير الإخبارية

ما بين سمير كعكة وأبي بصير الطرطوسي… تحذير ونذير 

 

 

هاجم عبد المنعم مصطفى حليمة (أبو بصير الطرطوسي)، عبر تغريدة له على تويتر، الشرعي الشيخ سمير كعكة.

 

‏وقال الطرطوسي: “قد تكرر سؤال الإخوان لي عن سمير كعكة… أقول: الرجل فتَّان، وصاحب فتنة وهوَى، حيثما يحل تحلُّ الفِتَن، فاجر في الخصومة، يوالي ويُعادي في المسائل الفقهية والعلمية، لا يتورَّع عن الكذب، ولا يُستأمَن على دِين، ولا يُستَفْتَى في دِينٍ أو دُنيا، والحمد لله رب العالمين”.

 

ورد الشيخ سمير كعكة على هجوم الطرطوسي عبر مقطع مرئي على يوتيوب بعنوان “صيحة نذير من فكر أبي بصير”، كان مما جاء فيه قول كعكة: “نحن من قبل اندلاع الثورة السورية كنا نحذر الناس من كتب أبي بصير الطرطوسي ونرد عليها ونكشف عوارها”.

https://twitter.com/sameerkakeh/status/1660677605568249859?s=46&t=7rydk1nA0ic0W8-AqJZ2_w

وذكر نقاشا دار بينه وبين الطرطوسي سابقا، قال فيه كعكة للطرطوسي: “أنتم فرقتم الأمة وأضعتم شبابها بسبب هذه التعاريف وهذه الأفكار التي تكتبونها”، وذكر كعكة نقاشه مع الطرطوسي حول مسألة “تكفير الجاسوس بالجس” وقال إنه لا يوجد أحد من علماء السنة المعتبرين يقول بذلك عكس قول الطرطوسي وتكفيره للصحابي حاطب ابن أبي بلتعة.

 

وقال كعكة للطرطوسي: “كيف تقول في رسالتك في الجاسوس: (قال سحنون من المالكية: يقتل وماله لورثته) ثم تكتب في الحاشية: (أي يقتل ردّةً)، هل تضحك على القراء؟ فقول سحنون يقتل وماله لورثته معناه أنه مسلم، وأنت تقول معناه يقتل ردة”.

 

وعاود الطرطوسي هجومه على كعكة بتغريدة جديدة، ورد على كلامه العلمي بالقول: “سمير كعكة يمثل الفكر المدخلي الإرجائي في الثورة السورية، وفي المحرر من الأرض السورية، وهذا فكر خبيث يرى في الشيطان وليَّاً للأمر تجب طاعته، مشكلته الأساس مع المسلمين ودعاتهم؛ الذين يسعون للتحرر من هيمنة وظلم الطغاة، قمة الإرجاء، والرفق، والتأويل مع طواغيت الحكم الظالمين”.

https://twitter.com/abubaseer123/status/1660505853856825345?s=46&t=7rydk1nA0ic0W8-AqJZ2_w

يُعرف الشيخ سمير كعكة شرعي “جيش الإسلام” بتحذيره من الفكر التكفيري والخارجي حسب كثير من تصريحاته وفتاويه المتواجدة عبر وسائل التواصل ويعتبر رغم الكثير من الانتقادات التي طالته كان من أوائل المشايخ الذين طالبوا بمناظرة مشايخ القاعدة ومنظريهم والتحذير من الغلو والانضمام للجماعات الارهابية المخترقة حسب ناشطين

 

فهل يعتبر الجدل بين الطرطوسي وكعكة تراجع فكري ام خلاف داخلي بين المدرسة السلفية الواحدة؟

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى