إقليمي ودوليالأخبار

“كشف موقع أكسيوس الأمريكي: اجتماع سري لمسؤولين عرب في الرياض لتنسيق خطط ما بعد الحرب في غزة”

أكد موقع أكسيوس الأمريكي اليوم عن اجتماع سري جمع مسؤولين أمنيين عرب من أربع دول في العاصمة السعودية الرياض قبل عشرة أيام. ووفقًا للموقع، فإن كبار مسؤولي الأمن القومي من السعودية والأردن ومصر وفلسطين اجتمعوا لتنسيق الخطط للفترة ما بعد الحرب في قطاع غزة، بالإضافة إلى مناقشة سبل إشراك السلطة الفلسطينية في الحكم.

 

المستشار الأمني السعودي، مساعد بن محمد العيبان، كان المضيف للاجتماع الذي شارك فيه مدير المخابرات العامة الفلسطينية ماجد فرج، ونظيريه المصري عباس كامل، والأردني محمد رسول الكيلاني. وأفادت المصادر أن مسؤولين أمريكيين وإسرائيليين تابعوا الاجتماع وعلموا بمحتواه من قبل بعض المشاركين.

 

ووفقًا للمصادر، فإن رؤساء الأجهزة الأمنية السعودية والمصرية والأردنية أكدوا لمدير المخابرات الفلسطينية أن السلطة الفلسطينية بحاجة إلى إجراء إصلاحات جادة لتنشيط قيادتها السياسية. وأحد الطلبات التي قدموها هي منح رئيس الوزراء الجديد للحكومة الفلسطينية الصلاحيات التي كانت مركزية في الفترة السابقة.

 

وأشار المستشار الأمني السعودي إلى استمرار اهتمام المملكة بالتقدم في التطبيع مع إسرائيل، مشروطًا بتقديم خطوات عملية وغير قابلة للنقض من قبل إسرائيل. وأكد أن هذه الخطوات يمكن أن تمهد الطريق لتحقيق إقامة دولة فلسطينية في المستقبل، حتى لو لم تحدث هذه الدولة على الفور.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى