إقليمي ودوليالتقارير الإخبارية

على خلفية الحرب في غـ.ـزة… “فاشينال تايمز” تكشف عن خطة تسعى أوروبا لعقدها مع الجانب المصري

كشفت صحيفة فايننشال تايمز نقلًا عن مصادر، أن الاتحاد الأوروبي يسعى لعقد اتفاقية مع مصر بشأن قيود الهجرة والدعم المالي فيما يتعلق بتصعيد الصراع الفلسطيني الإسرائيلي.

وأوضحت الصحيفة، أم ممثلو الاتحاد الأوروبي، بمن فيهم نائب رئيس المفوضية الأوروبية “مارغريتيس شيناس”، ناقشوا اتفاقًا مع الجانب المصري من شأنه أن يحد من تدفق المهاجرين من الشرق الأوسط إلى أوروبا.، وذلك على هامش قمة 21 أكتوبر في القاهرة.

وأكدت أن الاتحاد الأوروبي يعتزم تقديم الأموال اللازمة لمصر لمكافحة البطالة وهو ما سيفيد الوضع الاقتصادي في البلاد ويجب أن يحد من هجرة المزيد من الأشخاص من الشرق الأوسط إلى الدول الأوروبية.

وقال أحد المسؤولين الذين قابلتهم الصحيفة: “إن جوهر الاتفاق هو تحقيق الاستقرار في البلاد، حيث تقوم مصر بعمل جيد في مجال الهجرة، لكنها تواجه صعوبات اقتصادية فالأمر يتعلق بالدعم المالي”.

وأشارت المصادر، فإن اتفاقية الهجرة بين الاتحاد الأوروبي وتونس، الموقعة في يوليو من هذا العام، يمكن أن تصبح مثالا للاتفاقيات مع مصر، لأنها لا تعني السيطرة على الهجرة فحسب، بل الدعم الاقتصادي أيضًا.

وتشهد العلاقات المصرية الأوروبية تحركات واسعة، جراء العملية العسكرية اتي يشنها الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة، بهدف تصفية القضية الفلسطينية وتهجير أهالي غزة إلى صحراء سيناء، وهو ما رفضه الجانب المصري جملةً وتفصيلًا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى