الأخبارمنوع

على خلفية إيقاف مباراة السوبر التركي.. الخلاف يتطور بين السعودية وتركيا

أعلن الاتحاد التركي لكرة القدم تأجيل مباراة “كأس السوبر” التي كان من المقرر إقامتها في السعودية بسبب مشاكل تنظيمية.

 

وفي بيان للاتحاد اليوم السبت 30 كانون الأول/ ديسمبر، أوضح إن طرفَي المباراة نادي فنربخشة وغلطة سراي قررا بشكل مشترك تأجيل المباراة التي كان من المقرر إقامتها مساء أمس الجمعة في السعودية، بسبب “مشاكل تنظيمية”.

 

وتقدم الاتحاد التركي بالشكر للاتحاد السعودي لكرة القدم، ولجميع المؤسسات والمنظمات السعودية ذات الصلة على جهودها في تنظيم كأس السوبر التركي في المملكة.

 

ولم يقدم الاتحاد تفاصيل أكثر عن ماهية هذه المشاكل التنظيمية والأسباب الحقيقية لتأجيل المباراة قبل وقت قصير من انطلاقتها.

 

من جانبها أصدرت إدارة “موسم الرياض” بيانًا علقت فيه على تأجيل مباراة كأس السوبر التركي، المقرر إقامتها على أرضية ملعب أول بارك في العاصمة الرياض.

 

وقال البيان: “كنا نتطلع لإقامة المباراة في موعدها وفقاً للوائح والأنظمة الدولية لكرة القدم التي تقتضي تقديم الرياضة دون أي شعارات خارج نطاقها”.

 

وأوضح أن هذه النقطة تمت مناقشتها مع الاتحاد التركي في إطار الاجتماعات التحضيرية للمباراة، مشيرًا إلى أنه تم التأكيد على ضرورة التقيد بما تقتضيه التنظيمات الخاصة بهذه المباراة وفقًا للوائح والأنظمة الدولية.

 

وخلال الاجتماعات تم الاتفاق على عزف النشيد الوطني التركي وإبراز علم تركيا داخل الملعب وفي المدرجات تقديرًا لمكانة تركيا بالنسبة للسعودية، بحسب البيان.

 

وعلى الرغم من ذلك الاتفاق، أنه “كان من المؤسف عدم التزام الفريقين بما تم التوافق عليه، وهو ما أدى إلى عدم إقامة المباراة”.

 

وبحسب ناشطين فإن السبب المباشر لإلغاء المباراة إلى حدوث خلافات تتعلق بمنع رفع صور مؤسس الجمهورية التركية مصطفى كمال أتاتورك في المدرجات، ومنع لاعبي الفريقين من ارتداء قمصان تحمل صوره.

ورفض الجانب السعودي المنظم للمباراة تلك المطالب باعتبارها تخالف قوانين الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” التي تحظر رفع رموز سياسية في الملاعب.

 

ويشار إلى أن القضية أشعلت الرأي العام لدى كل من السعودية وتركيا، في حين تستغل المعارضة التركية الموضوع لصب الزيت على النار وإشعال الخلاف من جديد. كما أشار محللون.

 

وفي السياق أعلن وزير العدل التركي “يلماز تونج” فتح تحقيق حول المنشورات المسيئة والمحرضة على منصات التواصل الاجتماعي بعد تأجيل مباراة السوبر التركي التي كانت ستقام في العاصمة السعودية الرياض.

 

فيما فسخت شركة العطورات السعودية “لافيرن” عقدها مع الممثلة التركية “هاندا ارتشيل” معللة ذلك أن “الوطن خط أحمر” على خلفية التوترات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى