الأخبارمحلي

سواء من داخل سوريا أو خارجها… السلطات السعودية توقف منح فيزا العمرة للسوريين

أوقفت وزارة الحج والعمرة، اليوم الأربعاء 28 شباط 2024، منح تأشيرة العمرة لكافة المواطنين السوريين، سواء المقيمين في سوريا أو خارجها.

أكدت مكاتب سياحية في دمشق ودول مجاورة، أن السعودية قد أوقفت منح فيزا العمرة للسوريين، سواء من داخل سوريا أو خارجها، مشيرة إلى أن السوريين الحاصلين على جنسيات أخرى يمكنهم التقدم بطلب فيزا العمرة على اعتبارهم مواطني دول أخرى.

ويرجع ذلك إلى أنّ زيادة أعداد السوريين المخالفين لنظام الإقامة على أراضي المملكة والتي تجتاوزت 11 ألف سوري مخالف حتى كانون الثاني الفائت، ما دفع بها لتجديد قرار تعليق منح تأشيرة العمرة، وفقًا لبعض المصادر.

وأوضحت أنّ قرار إيقاف تأشيرة العمرة طال مواطني كلاً من اليمن وأفغانستان إلى جانب سوريا، مشيرة إلى أن قرار التعليق غير محدد بفترة زمنية ومن غير المعروف موعد صدور قرار مغاير.

يذكر أنه عادةً، لا تصرّح وزارة الحج والعمرة أو الخارجية السعودية عن هذه القرارات بشكل مباشر، وتكتفي بالتعميم على المكاتب المعتمدة لديها بإيقاف استقبال جوازات السفر، والتي بدورها تبلغ المكاتب الفرعية والسياحية خارج المملكة.

وكان قد استأنف الجانب السعودي مطلع كانون الثاني الفائت، منح تأشيرة العمرة للمواطنين السوريين ضمن شروط محددة بعد تعليقها لعدة أيام.

حيث حددت السلطات السعودية بشكل غير معلن عدد تأشيرات العمرة للمواطنين السوريين بغض النظر عن مكان إقامتهم بـ 15 ألف تأشيرة شهرياً،
وتم تحديد مدة الإقامة بحسب تأشيرة العمرة للسوريين الحاصلين عليها من داخل سوريا بين 25 و 30 يوماً فقط، و90 يوماً للحاصلين عليها من خارج سوريا.

كما اشترطت الوزارة حينها، على السوريين المقيمين داخل سوريا والراغبين بأدء مناسك العمرة وجود كفيل سعودي أو مقيم على أراضي المملكة يتعهد بعدم مخالفة الزائر أو المعتمر لشروط الإقامة والالتزام بالمدة المحددة لمغادرة أراضي المملكة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى