إقليمي ودوليالأخبار

خارجية تركيا: “لا يزال النظام السوري غير قادر على الاجتماع مع أنقرة بمفرده”

أعرب وزير الخارجية التركي “هاكان فيدان” عن انتقاده للنظام السوري وطريقته في التعامل مع المحادثات التي بدأتها تركيا قبل أكثر من عام لحل المشاكل العالقة بين البلدين.

جاء ذلك خلال مقابلة مع إحدى قنوات التلفزة المحلية يوم أمس الأحد، حيث أشار الوزير، إلى المحادثات التي تجريها تركيا مع النظام السوري من وقت لآخر عبر قنوات مختلفة.

واعتبر “فيدان”، أن “سعي النظام السوري لفرض شروط مسبقة على تركيا في الخطوة الدبلوماسية هي طريقة خاطئة”، مشيرًا إلى أنه تم إبلاغهم بهذا الرأي، وكما قال الرئيس “أردوغان”، تظل تركيا مستعدة للحوار.

وأكد “هاكان فيدان”، أن “النظام السوري لا يزال غير قادر على الاجتماع مع أنقرة لأسباب مختلفة”، مضيفاً: “وحتى عندما يجتمعون معنا لا يكونون على طبيعتهم، و لم توجد أي فرصة لعقد لقاء ثنائي مع النظام السوري، دائماً ما يكون هناك بلد آخر إلى جانبه”.

كما أشار وزير الخارجية التركي إلى أن تركيا ليست معنية بالشروط المسبقة المفروضة من قبل النظام السوري، قائلًا: “لدينا ثقة كاملة بأنفسنا ونعلم ماذا نريد، والجميع يدرك أهمية استقرار المنطقة”.

في سياق منفصل، أكد “هاكان فيدان” على دعم بلاده لوحدة أراضي سوريا، بصفتهما بلدين جارين، مشدداً على أن تركيا لم تقم بأي محاولات تخالف عملية أستانا.

والجدير بالذكر أن تركيا أواخر عام 2022، انخرطت في محادثات مع النظام برعاية من روسيا ومن ثَمّ شاركت بها إيران، وجرى عقد عدة اجتماعات على مستوى وزراء الخارجية والدفاع وأجهزة الاستخبارات.

وإلى الآن لم يتم تحقيق أيّ تقدُّم أو نتائج لتلك المحادثات كون نظام الأسد يشترط انسحاب القوات التركية من سوريا، فيما ترفض تركيا ذلك، وتؤكد أن وجود قواتها مسألة أمن قومي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى