التقارير الإخبارية

حكومة لبنان تهدّد مجدّدًا بترحيل السوريين

جدّدت الحكومة اللبنانية تهديداتها باستمرار عمليات ترحيل اللاجئين السوريين، على لسان وزير شؤون المهجرين في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية عصام شرف الدين.

 

وقال شرف الدين لموقع “بي بي سي” أمس الأحد، إن “عملية ترحيل اللاجئين السوريين ستتكرر بعد ترحيل 50 سوريًا الشهر الماضي”، معتبراً أن عودتهم “أمر مشروع وواجب”.

 

وأضاف أنّ بلاده تكثف مطالباتها بإعادة اللاجئين السوريين، مشيراً إلى “مناقشات تمت مع الدولة السورية متمثلة بوزارة الداخلية، ووزارة الإدارة المحلية والبيئة، وكانت نتائج الاجتماعات إيجابية”.

 

وأشار شرف الدين إلى أن “التنسيق مع المفوضية من الجانب السوري هو موضوع عالق بما يخص دفع المساعدات للاجئ السوري عند عودته إلى بلاده”.

 

وتابع: “طلبنا لجنة ثلاثية تضم سوريا ولبنان والمفوضية العليا لشؤون اللاجئين وتنبثق عنها لجان في قرى العودة ويكون هناك وضوح عن حالة السوري العائد إلى سوريا، ما يشجع الباقين على أن يعودوا إلى موطنهم أيضًا.

 

وزعم شرف الدين أن “الوقت قد حان لعودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم، بعد 12 عاماً من التشرد ومواجهة الصعوبات”، لافتاً إلى أن “حوالي 90 في المئة منهم يعيشون تحت خط الفقر في لبنان”.

 

في المقابل، أكدت المتحدثة باسم المفوضية السامية لشؤون اللاجئين في لبنان ليزا أبو خالد أن المفوضية تحترم حق اللاجئين الأساسي في العودة الطوعية إلى بلادهم و”لا تعيق عودة اللاجئين إلى سوريا”.

 

وقالت أبو خالد إن “أغلبية اللاجئين السوريين قالوا للمفوضية إنهم يريدون العودة إلى سوريا، والسؤال ليس ما إذا كانوا يرغبون بالعودة، ولكن متى يعودون”، وفق ما نقلت “بي بي سي”.

 

وترتبط إجراءات السلطات اللبنانية بقرار مجلس الدفاع الأعلى الصادر في 15 أبريل/نيسان 2019، والقاضي بترحيل السوريين الداخلين خلسة، بينما ترى منظمات حقوقية القرار لا يراعي شروط العودة الآمنة، ويعرض السوريين لخطر التعذيب والاضطهاد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى