إقليمي ودوليالأخبار

بعد مرور عام على الكارثة… مفوضية اللاجئين تحذر من تدهور أوضاع السوريين المتضررين من الزلزال

حذرت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين من تدهور ظروف الملايين من اللاجئين ومضيفيهم بعد مرور عام على الزلازل في 6 من شباط 2023.

 

أكدت المتحدثة باسم المفوضية، “شابيا مانتو”، في المؤتمر الصحفي الذي عُقد اليوم في قصر الأمم في جنيف، في ذكرى مرور عام على الزلزال الذي ضرب أربع محافظات سورية وعشر ولايات تركية، إن الآلاف من السوريين لا يزالون بلا مأوى في تركيا، التي تعد واحدة من أكبر البلدان المضيفة للاجئين في العالم، بعد الزلزال.

 

يشار إلى أن الزلزال، أثر على 8.8 مليون شخص في جميع أنحاء سوريا، ما أدى إلى نزوح عشرات الآلاف، وفي شمال غرب سوريا وحده، لا يزال أكثر من 40 ألف شخص نازحين بسبب الزلزال ويقيمون في 70 مركز استقبال مؤقت.

 

وأشارت مفوضية اللاجئين إلى استمرارها في تقديم خدمات الحماية، والدعم النفسي والاجتماعي، لأكثر من (311) ألف شخص متضرر من الزلازل.

 

وكان لدى الأمم المتحدة خطة عمل لتوفير المزيد من وحدات إيواء مؤقتة للمحتاجين، ومنذ آذار 2022، ساعدت الأمم أكثر من 31 ألف أسرة، بما في ذلك المتضررين من الزلازل.

 

والجدير بالذكر أنه لا تزال هناك حاجة إلى دعم إضافي للمأوى بشكل عاجل، وسيتطلب ذلك زيادة التمويل للاستجابة الإنسانية في سوريا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى