إقليمي ودوليالتقارير الإخبارية

بسبب تدفق الآلاف من طالبي اللجوء… خفر السواحل الأوروبية تعلن إرسالها مزيداً من الضباط والموظفين إلى فنلندا

أعلنت وكالة الحدود وخفر السواحل الأوروبية “فرونتكس” أنها سترسل مزيدًا من الضباط والموظفين إلى فنلندا في الأسبوع المقبل نظرًا لتدفق الآلاف من طالبي اللجوء، بما في ذلك السوريين، القادمين عبر روسيا.

وأوضحت “فرونتكس” في بيان أنها ستنشر 50 ضابطًا من حرس الحدود وموظفين آخرين في فنلندا، مع توفير معدات مثل سيارات الدورية لتعزيز أنشطة المراقبة.

وأكدت “فرونتكس” أنها سترسل مجموعة أولى من الموظفين في 29 من الشهر الحالي، وستشمل ضباط مراقبة الحدود، لتقديم الدعم في تسجيل المهاجرين، وتوفير خبراء في الوثائق ومترجمين فوريين مشيرة إلى أنه سيتم احترام ودعم الحقوق الأساسية لـ “جميع الناس” في هذا السياق.

أشارت “فرونتكس” إلى أنها تدرك تمامًا الجانب الإنساني لهذا السيناريو، خاصةً في ظل الظروف الجوية القاسية وعدم استعداد الأشخاص القادمين إلى الحدود الفنلندية.

ومن جهتها، اتهمت الحكومة الفنلندية روسيا بالتورط في نقل مئات من طالبي اللجوء السوريين والمهاجرين من دول أخرى إلى معبرين حدوديين بين البلدين.

ونقلت وكالة رويترز عن رئيس الإدارة القانونية في حرس الحدود الفنلندي “تومي كيفنجيوري” قوله: إنهم يصلون من روسيا في سيارات وشاحنات، ثم يستخدمون الدراجات لعبور الحدود الفنلندية.

أضاف “تومي كيفنجيوري”: “من المحتمل جداً أن تكون السلطات الروسية متورطة بشدة في عملية نقل المهاجرين، ومن المحتمل جداً أن يكون حرس الحدود منخرطًا من جانبه”.

وأعلن “جوكو كينونين”، المسؤول في حرس الحدود الفنلندي، أن 16 طالب لجوء ومهاجرًا من سوريا والصومال وصلوا إلى معبر “فارتيوس” أمس، وتوقع وصول المزيد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى