التقارير الإخبارية

الكونغرس الأمريكي يصوت اليوم على قانون جديد يعاقب المطبعين مع نظام الأسد

يجتمع الكونغرس الأمريكي اليوم الثلاثاء 16 أيار/ مايو، عند الساعة الساعة السادسة مساء بتوقيت دمشق للتصويت على قانون جديد يعاقب الحكومات التي تفكر في التطبيع مع نظام الأسد

 

ونقلًا عن مصادر خاصة لتفلزيون سوريا، فقد تمت صياغة قانون محاربة التطبيع مع الأسد ودعمه بشكل رئيسي من منظمة مواطنون لأجل أميركا آمنة (C4SSA) وهي من منظمات المجتمع المدني السوري الأميركي في الولايات المتحدة.

 

ويتضمن القانون عقوبات إضافية ضد أي شكل من أشكال الاستثمار في الأراضي الخاضعة لسيطرة نظام الأسد لضمان حصول الشعب السوري على العدالة.

 

كما يعد القانون من أهم القرارات الأمريكية المتعلقة بالملف السوري إلى جانب قانوني قيصر والكبتاغون، وسيقدم إلى جانب القانون الجديد طلب تجديد قانون قيصر حتى نهاية عام 2023.

 

وسيتضمن قانون معاقبة المطبعين مع الأسد نصًا يتضمن شمول المعاقبين بقانون قيصر أيضا، فضلًا عن تعديلات على المسودة المقدمة الأسبوع الفائت شملت رفع نسبة التعامل المهم مع النظام المستوجب للعقوبات من 50 ألف دولار إلى 500 ألف سنويا، وتعديلات على مبلغ التعاملات المصرفية المستوجب للعقوبات إلى 5 ملايين دولار أو أكثر.

 

وقالت منظمة “مواطنون لأجل أميركيا آمنة”، وهي من منظمات المجتمع المدني السوري الأميركي في الولايات المتحدة، والتي تركّز على العمل السياسي بشكل واضح، إنّها “سعيدة بنبأ الوصول إلى صيغة توافقية من مشروع قانون منع التطبيع مع نظام الأسد لطرحه في لجنة العلاقات الخارجية.

 

وأوضحت أنّ هذه الصيغة قريبة من الصيغة الأولية، حيث تحافظ على مبدأ العقوبات الثانوية والتي هي مصدر قلق كبير للدول المطبّعة وتحافظ على مبدأ عدم الاعتراف بأي حكومة أو نظام يرأسه بشار الأسد، إضافةً إلى طلب تقارير عن تفصيلات عمل الأمم المتحدة في سوريا.

 

يذكر أنّ الكونغرس الأمريكي هو المؤسسة الدستورية الأولى في الولايات المتحدة الأمريكية ويعتبر الهيئة التشريعية في النظام السياسي ويتألف من مجلسين هما: مجلس الشيوخ الأمريكي ومجلس النواب الأمريكي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى