التقارير الإخبارية

أردوغان وبوتين يبحثان تطورات الحرب في أوكرانيا عبر اتصال هاتفي… إلى ماذا توصلا؟

 

أعلنت الرئاسة التركية، اليوم السبت، أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بحث عبر اتصال هاتفي مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين علاقات البلدين وتطورات الحرب الروسية الأوكرانية.

 

وذكرت الرئاسة التركية أن أردوغان قال لبوتين إنه يعلق أهمية على إنهاء النزاع بين روسيا وأوكرانيا عبر المفاوضات.

 

بدوره قال الكرملين إن أردوغان أعرب عن تقديره لتمديد اتفاق تصدير الحبوب الأوكرانية من موانئ البحر الأسود لمدة 60 يوما.

 

وأضاف الكرملين أن أردوغان ناقش مع بوتين إمكانية تحويل الحبوب الروسية إلى دقيق في تركيا لتسليمها إلى الدول المحتاجة.

 

ووقّعت روسيا وأوكرانيا، في 22 تموز/ يوليو 2022، على اتفاقية في إسطنبول بوساطة الأمم المتحدة وتركيا، تسمح بموجبها لكييف بإعادة فتح ثلاثة من موانئها (أوديسا، تشورنامورسك، يوجني) على البحر الأسود لتصدير الحبوب، بما يسمح بتصدير ملايين الأطنان من الحبوب العالقة في أوكرانيا بسبب الأعمال العسكرية منذ 24 شباط/ فبراير العام الماضي، ثم جُدّدت الاتفاقية في 18 تشرين الثاني/ نوفمبر أربعة أشهر.

 

ومع انتهاء سريان تمديدها الأول، أكّدت تركيا وروسيا وأوكرانيا تمديد اتفاقية تصدير الحبوب الأوكرانية، وبينما أعلنت كييف أنه جرى تمديدها 120 يومًا، قالت موسكو إن فترة التمديد 60 يومًا فقط، حيث أعلن الكرملين أن روسيا قرّرت تمديد اتفاق الحبوب عبر البحر الأسود 60 يوما مؤكّدا تصريحات سابقة لوزارة الخارجية.

 

وأعلنت الأمم المتحدة أن المناقشات بشأن اتفاق الحبوب عبر البحر الأسود جارية، وكان نائب وزير الخارجية الروسي قد أعلن، بعد مفاوضات مع الأمم المتحدة في جنيف قبل أيام، أن بلاده تؤيّد تمديد اتفاقية تصدير الحبوب الأوكرانية 60 يومًا فقط، بعدما كان يُمدَّد تطبيق النص كل مرة 120 يومًا.

 

وربطت مصادر روسية قرار موسكو بعلاقة الصداقة التي تربط الرئيس الروسي بوتين بنظيره التركي أردوغان الذي يستعدّ لخوض انتخابات مفصلية في 14 مايو/ أيار المقبل، هي الأهم في تاريخه، حيث يعتبر الاتفاق واستمراره ورقة نجاح للدبلوماسية التركية، بالإضافة إلى العائد الاقتصادي الذي تجنيه تركيا، وهي ثمرة جهود وساطة أردوغان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى