التقارير الإخبارية

وليد جنبلاط: الأسد يستغل الجميع من أجل البقاء في الحكم

قال رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي اللبناني وليد جنبلاط: “دائماً لا نتوصل إلى وضع خطة دفاعية، حيث يصبح لاحقاً سلاح حزب الله بالتنسيق مع الدولة اللبنانية وتحت إمرة الدولة”، ونظام الأسد يستغلّ الجميع ليبقى في الحكم.

وأكد جنبلاط أنّ الأفق في لبنان غير موجود في الوقت الحاضر لكن شدد على وجوب عدم الاستسلام، مؤكداً أن قرار السلم والحرب بيد حزب الله، لكن هناك لبنانيين ليسوا أبداً مع هذا التوجه، والدليل ما جرى في الانتخابات.

وأشار إلى أن المبادرة الكويتية أعطت نتائج ولو كانت ضعيفة، إلا أن جامعة الدول العربية اجتمعت من خلال وزراء الخارجية في لبنان، وهذا جيد، والمطلوب أكثر دعم الجيش والمؤسسات. كما رأى أنه “ليس هناك تقسيم، التقسيم في لبنان غير وارد”.

وأضاف جنبلاط “النظام السوري يتلطى داخل كل الطوائف لا يُهمّه أحد، الدروز أو غير الدروز، يستخدم الجميع لأجل مآربه والحفاظ على الحكم، تقسيم سوريا أو عدم تقسيمها لست أدري، لكنه وصل إلى تهجير ثلث الشعب السوري إلى لبنان والأردن وتركيا والغرب ولن يعيدهم، فهذا هراء من قِبل بعض الأوساط السياسية اللبنانية أن النظام سيعيد الذين هجرهم”.

يذكر أنّ وزير شؤون المهجرين اللبناني، عصام شرف الدين، هدد بأن لبنان سيسير بخطة لإعادة 15 ألف لاجئ سوري إلى سوريا، مهما كان موقف مفوضية شؤون اللاجئين، من جهتها، قالت منظمة “هيومن رايتس ووتش” إن أي إعادة قسرية للاجئين السوريين ترقى إلى حد انتهاك التزامات لبنان الخاصة بعدم إعادة الأشخاص قسرا إلى بلدان يواجهون فيها خطرا واضحا بالتعرض للتعذيب أو غيره من الاضطهاد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى