التقارير الإخبارية

نانسي بيلوسي تزور دول شرق آسيا… والصين تحذر من زيارة تايوان

 

تقود رئيسة مجلس النواب الأمريكي، نانسي بيلوسي، وفدًا من الكونغرس في رحلة إلى منطقة “المحيط الهندي والمحيط الهادئ”، حيث ستشمل زيارات إلى سنغافورة، وماليزيا، وكوريا الجنوبية، واليابان، وفقا لبيان صادر عن مكتبها، اليوم الأحد 31 تموز/ يوليو، ولم يأت البيان على ذكر أي زيارة محتملة لتايوان.

ووضّحت بيلوسي أهداف هذه الزيارة فقالت: “اليوم يسافر وفدنا الممثل للكونغرس إلى منطقة المحيط الهندي والمحيط الهادئ، لإعادة التأكيد على قوة أمريكا، والتزامها الثابت تجاه حلفائها وأصدقائها في هذه المنطقة”.

وكانت الصين قد حذرت من زيارة بيلوسي إلى تايوان، إذ وجه رئيسها، شي جين بينغ، تهديدًا مباشرا لنظيره الأمريكي، جو بايدن، بعبارة “إذا لعبت بالنار ستحترق” وذلك في اتصال هاتفي بينهما قبل 3 أيام.

كما أكد سلاح الجو الصيني أن “الصين ستحافظ بكل حزم على سيادتها الوطنية ووحدة أراضيها فيما يخص تايوان”.

وفي الوقت الذي لم يتم فيه التوافق على ترتيبات توقف زيارة بيلوسي الآسيوية عند تايوان بعد… أكدت الخارجية الروسية، اليوم الأحد، أن زيارة بيلوسي المحتملة إلى تايوان رغم تحذيرات الصين مغامرة عسكرية وسياسية خطيرة.

يذكر أن الصين تعتبر جزيرة تايوان المتمتعة بالحكم الذاتي مقاطعة صينية منشقة يجب أن تصبح جزءاً من البلاد، ولم تستبعد بكين إمكانية استخدام القوة لتحقيق ذلك، في حين ترفض تايوان أن تكون جزءًا من الصين، وهي الجزيرة التي تبلغ مساحتها حوالي 36 ألف كيلومتر مربع، وعدد سكانها حوالي 24 مليون نسمة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى