التقارير الإخبارية

مهجروا “الحجر الأسود” مستاؤون من فيلم جاكي شان

 

يقوم عدد من المخرجين الصينيين والإماراتيين بإشراف “جاكي شان”، بإخراج فيلم صيني في منطقة “الحجر الأسود” بريف دمشق، وذلك بتسهيل وترخيص من نظام الأسد.

ويحاول الفيلم تصوير عملية قامت بها القوات الصينية في اليمن، وساعدت فيها على إجلاء المواطنين الصينيين وغيرهم من البلد الذي انزلق في حرب دموية طاحنة، عقب ثورة قام بها الشعب اليمني على حكم علي عبد الله صالح.

واختار المنتجون منطقة الحجر الأسود بالذات لتصوير مشاهد فيلمهم لما فيها من دمار تسبب به قصف نظام الأسد.

ونشرت صحيفة “فايننشال تايمز” تقريرا أعدته راية جلبي، قالت فيه إن أهالي منطقة الحجر الأسود قرب العاصمة دمشق غاضبون من فيلم صيني تنتجه شركة يملكها نجم أفلام الكاراتيه جاكي شان، وكيف تم استخدام منطقتهم التي كانت معقلا لمعارضة نظام الأسد كخلفية لفيلم، مع أن المشردين واللاجئين من المنطقة لا يستطيعون العودة إليها.

ونقلت الصحيفة عن عبد الله، 25 عاما، من أبناء الحجر الأسود قوله: “من المؤلم مشاهدتهم يتجولون بحرية في بلدتي، مع أنني لا أريد أي شيء غير العودة”، وتساءل هو وغيره من أبناء الحجر الأسود عن أخلاقية استخدام بلدتهم المدمرة كخلفية في فيلم شباك تذاكر.

يذكر أن فيلم “عملية وطن” ليس الفيلم الدولي الأول الذي يتخذ من أنقاض سوريا ودمارها خلفية، ففي عام 2019 منح مهرجان البندقية جائزة لفيلم لبناني اتخذ من أنقاض مدينة الزبداني الصورة الخلفية له.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى