التقارير الإخبارية

منظمة الدول المصدرة للنفط “أوبك” تنشر تقريرًا تذكر فيه تداعيات أزمة النفط الليبية على المنظمة

كشفت منظمة الدول المصدرة للنفط “أوبك” في تقريرها الشهري الصادر، الثلاثاء 12 تموز/ يوليو، تراجع إنتاج ليبيا من النفط خلال شهر حزيران/ يونيو بما قيمته 78 ألف برميل يوميا، مقارنة مع شهر أيار/ مايو الماضي.

وذكر التقرير أن هبوط إنتاج “أوبك” من النفط، تسببت به أربع دول أعضاء بالمنظمة، حيث قادت ليبيا هذا التراجع بمقدار 78 ألف برميل يوميا ليصل إنتاجها إلى 629 ألف برميل يوميا في حزيران/ يونيو، بينما كان الإنتاج في نيسان/ أبريل 893 ألف برميل يوميا، و707 آلاف برميل يوميا في أيار/ مايو.

أما عن بقية الدول التي سجلت انخفاضًا في الإنتاج، فتأتي فنزويلا بنحو 14 ألف برميل يوميا في حزبران/ يونيو المنصرم، ليبلغ الإجمالي 706 آلاف برميل يوميًا، وشهدت إمدادات النفط في الكونغو وغينيا الاستوائية تراجعًا بنحو 5 آلاف برميل يوميا.

وأفاد التقرير أن ارتفاع إمدادات النفط من جانب 9 دول بالمنظمة، جاء بقيادة السعودية والإمارات، في حين سجلت السعودية ارتفاعا بمقدار 159 ألف برميل يوميًّا خلال حزيران/ يونيو الماضي، سجلت الإمارات زيادة قدرها 39 ألف برميل يوميًا، ليبلغ الإجمالي 3.083 مليون برميل يوميا.

يذكر أنه منذ منتصف شهر نيسان/ إبريل الماضي، تم إغلاق النفط في ليبيا من قبل ميليشيات حفتر، للضغط على حكومة عبد الحميد الدبيبة لتسلم السلطة إلى حكومة باشاغا المعينة من قبل البرلمان، بينما ترفض حكومة الدبيبة تسليم السلطة إلا لحكومة منتخبة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى