التقارير الإخبارية

مفوضية اللاجئين: 27 ألف مهاجر ولاجئ وصلوا إلى إيطاليا، 6% منهم سوريون

أحصت المفوضية السامية لشؤون اللاجئين “UNHCR”، وصول 27 ألفًا و633 لاجئًا ومهاجرًا إلى إيطاليا عن طريق البحر، مقارنةً بـ 20 ألفًا و532 شخصًا وصلوا في نفس الفترة من العام الماضي.

وأفاد التقرير الصادر الخميس 28 تموز/ يوليو، أنّ السوريين الواصلين للسواحل الإيطالية كانوا في المرتبة الخامسة بنسبة 6% من العدد الكلي، بينما سبقهم كل من بنغلاديش ومصر 17%، تليها تونس 14%،  وأفغانستان 12%.

وتعتبر ليبيا مركز انطلاق السوريين الأكثر اختيارًا نحو إيطاليا، إذ وصل نحو 61% حوالي 1.110 شخص من السوريين إلى إيطاليا في حزيران من ليبيا، تليها تركيا بنسبة 24%، ومن لبنان بنسبة 11%، ومن تونس وسوريا بنسبة 2%.

وأدى تدهور الوضع السياسي والاقتصادي والاجتماعي في لبنان إلى تسجيل أولى حالات رحلات اللاجئين القادمة من لبنان نحو إيطاليا بدءًا من أواخر العام الماضي، في حين لم يُسجل أي حالة بين عامي 2014 و2020، وكان معظم الواصلين من لبنان من الجنسية السورية بنسبة 61%، يليهم اللبنانيون بنسبة 20%.

وفي 4تموز/ يوليو الجاري، وصل نحو 95 لاجئًا من سوريا ومختلف البلدان الإفريقية إلى إيطاليا على متن طائرة مستأجرة تابعة للمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين.

وكان موقع “InfoMigrants”، نشر أنّ حوالي 95 لاجئًا وصلوا إلى روما قادمين من ليبيا في إطار عملية إجلاء منظمة، حيث ستجري استضافتهم في مناطق إيطالية مختلفة.

يشار إلى أنّ مفوضية اللاجئين نشرت في  تقرير سابق لها، أنّ “أكثر من ثلاثة آلاف مهاجر لقوا حتفهم في البحر خلال محاولتهم الوصول إلى أوروبا سواء عبر المتوسط أو المحيط الأطلسي عام 2021، وأن الحصيلة هي ضعف تلك المسجلة قبل عام”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى