إقليمي ودوليالأخبار

مسؤول أممي سابق: “يبدو أن المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية مصمم على عدم محاكمة إسـ.ـرائيل”

أدلى “جون دوغارد”، مقرر سابق لحقوق الإنسان في الأمم المتحدة، بتصريح قائلاً: “يبدو أن المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية، “كريم خان”، مصمم على عدم محاكمة إسرائيل وقادتها”.

وأوضح “جون دوغارد” في تصريحه، أن “القانون الدولي هو مفتاح لتحقيق السلام. يجب أن يتحقق العدالة بجانب السلام. وهذا يعني أن الأشخاص المسؤولين عن الجرائم الدولية يجب أن يحاسبوا”.

وأضاف: “من المهم تأكيد أن الحكومة الإسرائيلية ورئيسها “بنيامين نتنياهو” ومجلس الوزراء الحربي والعديد من أعضاء الجيش الإسرائيلي مسؤولون عن ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية وربما جريمة الإبادة الجماعية. وينبغي أن يتحملوا مسؤولية هذه الجرائم”.

وأشار “جون دوغارد” إلى أن الولايات المتحدة ستستخدم حق النقض في مجلس الأمن الدولي ضد أي اقتراح يتضمن قرارًا بوقف إطلاق النار في غزة، مؤكدًا أن إسرائيل لن تقبل تعليمات في هذا الاتجاه حتى لو أصدر مجلس الأمن قرارًا بوقف إطلاق النار.

وأضاف أن وقف إطلاق النار في غزة مرتبط بقرارات القوى الغربية وعلى رأسها الولايات المتحدة وبريطانيا، وأنه ينبغي لهذه القوى إجبار إسرائيل على قبول وتنفيذ وقف إطلاق النار وإحلال السلام في المنطقة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى