إقليمي ودوليالتقارير الإخبارية

في رسالة غير مسبوقة إلى مجلس الأمن… “غوتيريش” يحذر من انهيار كامل وشيك للنظام العام في غـ.ـزة

حذّر الأمين العام للأمم المتحـدة “أنطونيو غوتيريش”، أمس الأربعاء من “انهيار كامل وشيك للنظام العام” في قطاع غزة؛ وذلك في رسالة غير مسبوقة إلى مجلس الأمن مشددًا فيها على وجوب إعلان وقف إنساني لإطلاق النار.

وتطرق “غوتيريش”، للمرة الأولى منذ توليه منصبه في 2017، إلى المادة 99 من ميثاق المنظمة الأممية التي تتيح له “لفت انتباه المجلس إلى ملف يمكن أن يعرض حفظ السلام والأمن الدوليين للخطر مع القصف المستمر للقوات الإسرائيلية”.

وأوضح أن انتشار الأوبئة وزيادة الضغط على التحركات الجماعية نحو البلدان المجاورة قد يؤدي إلى تفاقم الوضع، مشيرًا إلى أن المساعدات الإنسانية عبر معبر رفح غير كافية، معبرًا عن العجز في الوصول إلى المحتاجين داخل غزة.

وحذّر غوتيريش قائلًا: “نحن نواجه خطراً كبيراً يتمثل في انهيار النظام الإنساني، الوضع يتدهور بسرعة نحو كارثة قد تكون لها تبعات لا رجعة فيها على الفلسطينيين وعلى السلام والأمن في المنطقة”.

كما نوّه إلى أن المجتمع الدولي يتحمّل مسؤولية استخدام نفوذه لمنع تصعيد جديد ووضع حد لهذه الأزمة” داعياً أعضاء مجلس الأمن إلى “ممارسة الضغط لتجنب حدوث كارثة إنسانية”.

وبدوره، أكد مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان، “فولكر تورك”، أمس الأربعاء، أن الحالة الإنسانية في قطاع غزة قد تصبح “مروعة وصعبة للغاية”.

جاء ذلك في مؤتمر صحافي في جنيف حيث قال فولكر: “زملائي العاملين في المجال الإنساني وصفوا الوضع بالمروع”، داعيًا إسرائيل وحركة حماس إلى اتخاذ إجراءات عاجلة لتهدئة الوضع.

وأشار “فولكر تورك”، أنه طلب الإذن لزيارة إسرائيل وقطاع غزة والضفة الغربية، لكنه لم يحصل على الإذن، على حد تعبيره.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى